الوطن

بن غبريط في قفص الإتهام بسبب البكالوريا

بعد أن قررت إدراج امتحانات الفصل الثالث في جوان القادم


عاد سيناريوا الانتقادات ضد قرارات وزيرة التربية نورية بن غبريط لتبرز مجددا، وهذا  على خلفية قرار تاجيل اختبارات الفصل الثالث لتلاميذ المتوسط و الابتدائي والثانوي غير المعنيين بالامتحانات الوطنية ، الى غاية 5جوان المقبل .
وقد انتقد  اساتذة الثانويات الرزنامة الخاصة باختبارات الفصل الثالث بالنسبة لتلاميذ الاولى والثانية ثانوي، والتي اعلنت فيها وزيرة التربية الوطنية على تاجليها الى غاية اتمام كامل الامتحانات الوطنية من بكالوريا وشهادة تعليم متوسط وامتحان نهاية التعليم الابتدائي. وتلقت امس  وزيرة التربية نورية بن غبريط شكوى مفادها   "ان هناك تحفظ على اجراء اختبارات الفصل الثالث للسنة الاولى و الثانية ثانوي في 5 جوان بإعتبار انهاء برنامجهم بداية شهر ماي و التركيز على طلبة البكالوريا من خلال دروس الدعم.
واضافت الشكوى "انه زد على  صعوبة التدريس و التسيب في شهر ماي، " واكدت ان " إجتياز الاختبارات في بداية جوان سيكن صعب على الطلبة مثل طلبة البكالوريا أرجو مراجعة الرزنامة و تخصيص خمسة أيام لإجتياز هاته الامتحانات قبل البكالوريا".
هذا فيما حددت الوزارة ان امتحانات  الفصل الثاني ستكون ابتداء من يوم الأحد 28 فيفري 2016، لجميع الأطوار التعليمية ، ابتدائي، متوسط وثانوي ، مع تاريخ 8 ماي لانطلاق البكالوريا التجريبية،  مع تنظيم الامتحانات الاستدراكية لتلاميذ الثانوي   خلال رمضان، وفيما يتعلق بإختبارات السنة الأولى والثانية ثانوي، أشارت  الوزارة  إلى انها سنطلق بداية من 05 جوان 2016، بينما الإمتحانات الإستدراكية بالنسبة للتلاميذ المتحصلين على معدلات تتراوح بين 9.00 و9.99 على 20،  فستكون يوم 29 جوان إلى غاية 30، على ان تكون المراجعة بداية من 12 جوان   .
كما حددت وزارة التربية  تاريخ يوم 05جوان 2016 بالنسبة لانطلاق اختبارات الفصل الثالث بالنسبة للسنة الأولى، الثانية، الثالثة والسنة الرابعة ابتدائي، أما تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي والمقبلين على اجتياز امتحان شهادة "السانكيام" أشارت الوزارة إلى أن الإختبارات بالنسبة لهم ستكون ابتداء من يوم الأحد 15 ماي 2016، فيما سيجتازون امتحان نهاية السنة يوم 22 ماي .
وفي شأن الدخول المدرسي للسنة الدراسية 2016-2017 بالنسبة للموظفين والإداريين، أكدت وزارة التربية أنها ستكون يوم الثلاثاء 30 أوت 2016، أما المعلمون والأساتذة فهي يوم الخميس 01 سبتمبر من نفس السنة، فيما سيلتحق جميع تلاميذ الأطوار التعليمية الثلاثة بمقاعدهم الدراسية يوم الأحد 04 سبتمبر 2016.
عثماني مريم

من نفس القسم الوطن