الوطن

تسقيف سعر البن... تجسيد للسياسة الاجتماعية للدولة

سفيان لواسع مسؤول اللجنة الإعلامية بمنظمة "حمايتك"

أكد أمس سفيان لواسع مسؤول اللجنة الإعلامية بالمنظمة الجزائرية للدفاع عن المستهلك "حمايتك"، بأن قرار السلطات العليا للبلاد بتسقيف أسعار البن تدخل في سياق تجسيد السياسة الاجتماعية للدولة.

وأوضح ذات المتحدث في تصريح لجريدة الرائد، بأن القرار يبرز الجهود المبذولة من طرف السلطات العليا للبلاد في تدعيم المواد الواسعة الاستهلاك وعدم التخلي عن المواطن وتوفير حاجياته الأساسية.

وأضاف مسؤول اللجنة الإعلامية بالمنظمة الجزائرية للدفاع عن المستهلك، بأن استهلاك القهوة لدى الفرد في الجزائر مرتفع، لذا فقد اتخذت السلطات قرارا يقضي بتخصيص غلاف مالي لتعويض الفارق بين أسعار شراء مادة البن من الأسواق العالمية والتي عرفت ارتفاعا في الفترة الأخيرة، والأسعار المطبقة في السوق الوطنية.

وبخصوص الأصوات التي تعالت مطالبة بإعادة النظر في الأسعار المطبقة في المقاهي ومختلف الفضاءات التجارية، فقد طالب سفيان لواسع السلطات الوصية بتشديد الرقابة لمنع المقاهي من استعمال مادة البن الخاضعة للتدعيم، وهذا من خلال تكرار تجربة الحليب.

وعن الزيادات التي مست القهوة خلال الأشهر القليلة الماضية، فقد أرجع محدثنا الأمر إلى انعدام الفوترة في التعاملات التجارية وعدم تسقيف هامش الربح، وهي الأمور التي فسحت المجال لرفع سعر القهوة في المقاهي.

جدير بالذكر، فقد شرعت منذ أيام قليلة المصالح التجارية على مستوى مختلف ولايات الوطن في ضخ الكميات الأولى على مستوى أسواق الجملة لمادة البن الموجه للبيع بالسعر المسقف، في إطار مساعي الرامية إلى الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين

من نفس القسم الوطن