رياضة

علاق وسوكان وجواد... أسماء ودعها الجزائريون في 2016

نجوم صنعوا أمجاد الرياضة الجزائرية رحلوا عن عالمنا

ودعت الجزائر خلال سنة 2016 مجموعة من الأسماء الرياضية المعروفة، وجب إطلاق اسم الأساطير على البعض منها نظير ما قدمته في مشوارها الرياضي، وفي مقدمتهم البطل العالمي والأولمبي لذوي الاحتياجات الخاصة محمد علاق، الذي رحل عن عمر ناهز 42 سنة، في صمت ومعاناة، وهو الأسطورة التي عرفتها رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة وألهمت الجزائريين بإنجازاتها في مختلف المحافل الدولية.

 

محمد علاق رحل في صمت وترك وراءه تاريخا من الإنجازات 

في الثامن مارس من السنة الحالية نزل خبر وفاة البطل الأولمبي والعالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، محمد علاق، ليهز الساحة الرياضية الجزائرية، التي حزنت لرحيل رمز من رموزها وأسطورة يصعب أن تتكرر، حيث قدم علاق الكثير للجزائر، وقدمت له حبها، ونجح علاق في رفع الراية الوطنية، وسطع نجمه في تسعينات القرن الماضي، وهزم الإعاقة وحولها إلى مصدر نجوميته وتشريف ألوان وطنه عبر تتويجات قوامها 60 لقبا وطنيا وعالميا. 

 

محمد جواد: الرئيس التاريخي للعميد رحل تاركا وراءه عميدا يتخبط في المشاكل

في 21 من فيفري الفارط، توفي محمد جواد، الرئيس التاريخي لمولودية الجزائر، عن عمر يناهز 74 سنة، بعد مسيرة طويلة من العطاء والإنجازات، والعمل المخلص لناديه وللرياضة الوطنية بشكل عام، وكان جواد قد توج مع المولودية بلقب بطولة الجزائر سنة 1999، قبل أن يترأس نادي المجمع الرياضي البترولي الذي أنشئ سنة 2008 واسترجع معه كل الاختصاصات الرياضية التي كانت آنذاك منضوية تحت لواء مولودية الجزائر، باستثناء فرع كرة القدم. ونال جواد، العداء السابق في مسافة 400م، لقبين مغاربيين وحافظ عليهما خلال الفترة ما بين 1969 و1974.

 

الرباع فرج الله رحل في عز شبابه في حادث مرور مأساوي

عاشت الرياضة الجزائرية أيام الحداد بداية من العشرين نوفمبر الفارط، بعد إعلان رحيل الرباع الدولي الشاب حسين فرج الله عن عمر يناهز 23 سنة، على إثر حادث مروري. وسبق للفقيد أن توج بلقب بطل إفريقيا والعرب لعدة مرات، فضلا عن كونه أول جزائري ينجح في التتويج بميدالية عالمية بمناسبة مونديال 2013 بليما بالبيرو.

 

عبد الرحمان سوكان: فريق جبهة التحرير فقد المزيد من النجوم

تواصل خلال هاته السنة العزاء في بيت فريق جبهة التحرير الوطني، والذي واصل توديع أعضائه برحيل عبد الرحمن سوكان الذي يعد من نجوم الفريق التاريخي للكرة الجزائرية، وتوفي اللاعب السابق لفريق جبهة التحرير الوطني في السادس جوان عن عمر يناهز 79 سنة، بعد صراع طويل مع المرض، والتحق سوكان بصفوف فريق جبهة التحرير الوطني في 1958 مستجيبا لنداء الوطن، كما لعب بعد الاستقلال 8 مباريات دولية مع المنتخب الجزائري.

 

محمد سبخاوي: المجاهد واللاعب الذي رحل في صمت 

في 22 فيفري توفي اللاعب السابق لاتحاد البليدة محمد سبخاوي عن عمر ناهز الـ81 سنة بعد مرض عضال، وعرف خلال الخمسينيات كلاعب وسط ميدان لامع، وعقب قرار جبهة التحرير الوطني توقيف المنافسة على مستوى النوادي الرياضية الجزائرية، خلال السنوات الأولى من الحرب التحريرية الوطنية، قرر سبخاوي الالتحاق بالكفاح المسلح ضد المستعمر الفرنسي، رافضا كل عروض النوادي التابعة للمستعمر على غرار نادي البليدة واتحاد المتيجة، وتم سجنه لمرات عديدة من طرف الإدارة الفرنسية الاستعمارية بسبب انضمامه لصفوف جيش التحرير وجبهة التحرير الوطني. وبعد الاستقلال عاد محمد سبخاوي إلى ميادين كرة القدم، حيث لعب لثلاثة مواسم متتالية، تحت إشراف المدرب إسماعيل خباطو، قبل أن يقرر وضع حد لمشواره الرياضي لأسباب صحية. 

 

من نفس القسم رياضة