الثقافي

"لو هيك" يقيم معرضا بالجزائر العاصمة

يتناول فيه حقوق المرأة والعنف ضد النساء والمساواة بين الجنسين

أفتتح معرض للرسام الصحفي والفنان في مجال القصص المصورة "لوهيك" يتناول فيه حقوق المرأة والعنف ضد النساء والمساواة بين الجنسين.

نظم المعرض الذي حمل عنوان "من أجل مساواة أكثر بين الرجال والنساء" بالشراكة مع الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي حيث عرض فيه ما يقارب ثلاثين رسما مما نشر في الصحافة خلال فترات مختلفة وبعضها لم ينشر.

وتناول "لوهيك" من خلال مجموعته الأولى من الرسوم العنف الجسدي والنفسي الذي تتعرض له النساء ليبرز صعوبة الكفاح من أجل المساواة وتحرير المرأة وهو ما يرمز له غالبا في رسوماته بمتاهة أو طريق مسدود.

وتطرق في مجموعة اخرى له في نفس الموضوع إلى العلاقة بين الرجال والنساء في الجزائر حيث أوضح فيها حوارا متوقفا وعلاقات حب معقدة وظواهر جديدة مثل التحرش بالنساء في شبكات التواصل الاجتماعي.

وعرض الفنان أيضا لوحات يجسد فيها فترة "ما قبل وبعد الاحتفالات بالثامن مارس" بطريقة هزلية وكذلك مكانة المرأة في مجتمع يعيش صراعا بين التقاليد والحداثة.

وأشار المنظمون إلى أن "هذا المعرض يعتبر أول ثمار للشراكة بين الهيئة الأممية للنساء والوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي التي تهدف إلى "تعزيز المساواة بين المرأة والرجل في الجزائر".

ومارس الفنان هشام بابا احمد المدعو "لوهيك" مهنة الرسم الصحفي منذ أزيد من 20 سنة في العديد من الجرائد الجزائرية على غرار لوماتان ولوسوار دالجيري ولوجان أنديبوندون قبل أن ينضم سنة 2006 إلى يومية الوطن كما سبق له ان نشر ست مجموعات مصورة وشارك في العديد من التظاهرات حول الرسم والقصص المصورة.

ويستمر معرض الفنان "لوهيك" تحت عنوان "من اجل مساواة أكثر بين الرجال والنساء" إلى غاية 8 أفريل بفيلا دار عبد اللطيف.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي