الثقافي

جمعية العلماء المسلمين الجزائريين كانت وماتزال في طليعة المدافعين عن ثوابت الأمة

البروفيسور والباحث في حوار الأديان والحضارات الدكتور محمد بوالروايح في حوار مع "الرائد":

حلت يوم الأحد 5 ماي 2024 الذكرى الـ 93 لتأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين على يد الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس، الجمعية التي وحدت جهود العلماء في خدمة الوطن ونهضته وتوسع الخطة الإصلاحية في توجيه المواطنين وتعليمهم وإرشادهم وإصلاح أمور دينهم، أين عملت الجمعية منذ نشأتها يوم 05 ماي 1931 على تقريب مناحي التعليم والفكر بين العلماء من خلال عديد الإصدارات والمنشورات تجسيدا لبرنامج الإصلاح والرقي الاجتماعي.

وفي هذا الصدد سألنا البروفيسور والباحث في حوار الأديان والحضارات الأستاذ الدكتور محمد بوالروايح للحديث عن أبرز المحطات في تاريخ هذه الجمعية، أين أكد لنا أن وجود جمعية العلماء المسلمين الجزائريين الحالية ضرورة ملحة بل أكثر من هذا مهمة وطنية، مشيرا أن البعد الوطني لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين يتجلى في حضورها في النقاشات الوطنية المصيرية واستعدادها لتقديم المقترحات الضرورية في هذا الاتجاه دون التخلي عن مبادئها في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتقديم النصيحة للحاكم والمحكوم حفاظا على الاستقرار الوطني والتماسك الداخلي، ويتجلى هذا البعد أيضا في نشاطاتها الوطنية وحضورها الدائم لتلبية نداء الوطن، ويتجلى هذا البعد الوطني أيضا في أن كل نشاطاتها الفكرية تصب في خانة ترشيد الفكر الديني وإصلاح التدين من أجل تهيئة المجتمع الجزائري لمواجهة التيارات الدخيلة والمغرضة، فكان هذا الحوار.

  •  ظلت الحاجة إلى جمعية العلماء المسلمين ضرورة ملحة خاصة في ظل توسع التيارات التي تهدف إلى زعزعة استقرار البلاد هل تتفق مع هذا الطرح؟

تأسست جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في ظرف تاريخي حرج تعرضت فيه الأمة الجزائرية لهجمة شرسة يقودها الاستعمار ويعينه عليها أبواقه وأذنابه في الداخل والخارج، تستهدف العناصر الحية في جسم هذه الأمة وهي الإسلام والعروبة والوطن، ولذلك كانت الحاجة ماسة لتأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين لتكون سدا منيعا يسهم إلى جانب الجمعيات الوطنية الأخرى في صدّ الأخطار المحدقة بالجزائر من خلال تكوين جبهة وطنية موحدة يلتقي فيها الوطنيون من كل المشارب السياسية تكون عصية على الاستعمار وتفسد مخططاته وما يدبره بالليل والنهار، وفعلا كان تأسيس جمعية العلماء المسلمين التي استقطبت شرائح اجتماعية كبيرة عاملا أساسيا في تعزيز الصف الوطني ضد غلاة الطرقية والاندماجية والفرنسة الذين لا يرون مستقبلا للجزائر إلا في ظل ما يسمونه الأفكار النيرة التي حملتها فرنسا إلى الجزائر وإلى الشمال الإفريقي عموما.

في زمن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وقبلها كانت هناك تيارات معادية للجزائر لخصها الإمام محمد البشير الإبراهيمي في آثاره عند حديثه عن عوامل ظهور جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ومنها محاولة الاستعمار الفرنسي التشويش على العلماء الجزائريين من خلال استخدام عيونه وعملائه من أجل ضمان جمعية موالية لهو سائرة في ركابه أو في أضعف الإيمان جمعية مميعة بعيدة عن الشعب الجزائري ولذلك ما جاء الاجتماع الثاني في السنة الثانية كما يقول البشير الإبراهيمي حتى ( ..حتى أحسسنا أصابع الاستعمار تتدسس بقوة لإخراج الجمعية من أيدينا وتسييرها بأيدي أعوانه من علماء السوء) . ويضيف الشيخ البشير الإبراهيمي:( وإنما عمدوا في حربنا إلى وسائل كانت كلها جارية في مصلحتنا وقاضية عليهم، فقد رأوا أن يقيموا جمعية ضرارًا لجمعيتنا ). لقد عمد الاستعمار الفرنسي إلى دعم تأسيس جمعية علماء السنة من أجل مناهضة جمعية العلماء ويبدو أنه قد راهن على إسلامية المظهر من أجل أن تلقى قبولا لدى الشعب الجزائري ولكنه لم يفلح في ذلك لأن أفكار وتعاليم الجمعية رسخت في أذهان الجزائريين أعواما قبل تأسيسها .

إذن، كانت هناك في ومن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين تيارات معادية تستهدف دين الأمة وووحدتها واستقرارها، ويستمر وجود هذه التيارات مع اختلاف الوسائل ولذلك فإن وجود جمعية العلماء المسلمين الجزائريين الحالية ضرورة ملحة بل أكثر من هذا مهمة وطنية فهذه الجمعية كما ورد في ميثاق تأسيسها هي امتداد للجمعية التاريخية التي تؤمن بأن الحق فوق كل أحد والوطن قبل كل شيء ولذلك فهي تمارس مع أخواتها من الجمعيات الوطنية نضالا فكريا يقوم على نشر الإسلام الوسطي ومحاربة الأفكار والتيارات الدخيلة التي تتخذ من العنف وسيلة للوصول إلى السلطة أو لإرباك أي مسعى وطني يروم لم الشمل وتعزيز الوحدة الوطنية.

هناك تيارات كثيرة منتشرة في منطقة الساحل الإفريقي مهمتها زرع البلبلة وتهديد استقرار الدول وفي مقدمتها الجزائر وتتخذ هذه التيارات لبوسا دينيا للتغطية عن مقاصدها الدنيئة وقد كتبت شخصيا مقالات صحفية كثيرة عن الخطر الذي تشكله هذه التيارات وعن ضرورة اجتماع النخبة الدينية والفكرية في تكتل وطني لمواجهة هذه التيارات التي منها للأسف الشديد تيارات ترفع شعار نصرة السنة ولكنها تسير في خط مناهض لمرجعيتنا الدينية والوطنية.

  •  لو تخبرنا بشكل وجيز عن الدور الذي لعبته جمعية العلماء المسلمين من وجهة نظرك، وكيف يمكن أن نلخص البعد الوطني للجمعية ؟؟

 جمعية العلماء المسلمين الجزائريين جمعية وطنية وكونها جمعية وطنية يعني أنها متخندقة في خندق واحد مع الجمعيات الوطنية الأخرى فهناك اتحاد في الغاية واختلاف في الوسيلة، والحديث عن دور جمعية العلماء المسلمين الجزائريين هو حديث ذو شجون ولكن لا بأس من بيان ذلك بالتفصيل الممل الذي يقتضيه السؤال بغية تبديد بعض الضبابية حول هذا الموضوع الذي اتخذ منه بعض المناوئين لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين وسيلة لتخوين الجمعية أو اتهماها بالخروج عن الخط الذي رسمه الشيخ الرئيس عبد الحميد بن باديس وعن الخط الذي سارت عليه الجمعية إلى غاية وفاة رئيسها الثاني محمد البشير الإبراهيمي، فزعم هؤلاء أنه قد حدث انحراف في منهج جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بداية من هذا التاريخ حيث تخلت عن خطها المعارض وتحولت إلى جمعية موالية للسلطة لا تختلف وظيفتها حسب زعمهم عن وظيفة بعض الأحزاب الإسلامية. في هذا الكلام شطط كبير واتهام خطير لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين التي لا نراها إلا على الجادة وعلى خطى الجمعية الباديسية فدعمها للمساعي الوطنية لا يشكل انحرافا في نهجها بل تأييدا له لأنه لا يمكن لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين أن تدعي أنها جمعية وطنية ثم تتخلف عن نصرة الوطن.

إن الذين يتهمون جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بالتحول من جمعية إصلاحية إلى جمعية موالية لا يعرفون معنى الولاء ولا يدركون أن الولاء للوطن ليس نقيصة بل واجبا دينيا وأخلاقيا يقتضيه واجب الانتماء إلى الوطن.  لم تتخل جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وخلال هذه المسيرة التاريخية عن دورها في الإرشاد الديني والنضال الوطني فكل رجالاتها مشهود لهم بالنزاهة والوطنية ولم يعرف أنهم خرجوا عن هذا الخط أو انقلبوا أو دعوا إلى الانقلاب على ميثاق جمعية العلماء المسلمين الجزائريين أو وقفوا في الحياد تجاه القضايا والمآسي الوطنية التي مرت بها الجزائر، فقد كان لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين موقف مشهود و مسؤول من المأساة الوطنية و كانت سباقة إلى مباركة القوانين التي سنت لوقف هذه المأساة بدءا بقانون الرحمة في 1995 وقانون الوئام المدني في 1999 وقانون المصالحة الوطنية في 2005، وتواصل جمعية العلماء المسلمين الجزائريين دعمها وتأييدها لكل مسعى للم الشمل وقد أبدت تأييدها لمسعى رئيس الجمهورية في هذا الاتجاه وقدمت مقترحاتها بهذا الشأن.

لقد مارست جمعية العلماء المسلمين الجزائريين نضالا فكريا على جبهات مختلفة وفي هذا رد على المناوئين لها والمتهمين لها بالخروج عن الخط الإصلاحي والارتماء في أحضان السياسة إلا إذا كان ذلك يصب في اتجاه السياسة الوطنية التي نزعم جميعا بأننا حراسها وجنودها.

إن البعد الوطني لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين يتجلى في حضورها في النقاشات الوطنية المصيرية واستعدادها لتقديم المقترحات الضرورية في هذا الاتجاه دون التخلي عن مبادئها حفاظا على الاستقرار الوطني والتماسك الداخلي، ويتجلى هذا البعد أيضا في نشاطاتها الوطنية وحضورها الدائم لتلبية نداء الوطن، ويتجلى هذا البعد الوطني أيضا في أن كل نشاطاتها الفكرية تصب في خانة ترشيد الفكر الديني وإصلاح التدين من أجل تهيئة المجتمع الجزائري لمواجهة التيارات الدخيلة والمغرضة.

  •  أين يمكن أن نضع الحضور اللافت لشخصيات الجمعية التي تخوض في النقاش الحاصل في البلاد بين الحين والآن مثلا رأينا رئيس الجمعية السابق قسوم شارك في الحوار والنقاش حول إثراء الدستور في 2020؟

شخصيات جمعية العلماء المسلمين الجزائريين هي الدرجة الأولى شخصيات وطنية يجمعها مع الشخصيات الوطنية رابط الانتماء الديني والوطني ولذلك فإنه ليس غريبا حضور شخصيات الجمعية في النقاش الوطني ولا يعد هذا خروجا عن خطها بل تأكيدا له فجمعية العلماء المسلمين الجزائريين جمعية وطنية ومن غير المعقول أن تبقى أو تبقي نفسها على الهامش أو تلتزم الحياد حيال القضايا الوطنية المصيرية فالحياد في هذه المواضع في اعتقادي شكل من أشكال التخلي عن الواجب الوطني.

أنا أعرف الشيخ الأستاذ عبد الرزاق قسوم الذي تشرفت بترأسه للجنة مناقشة أطروحتي للدكتوراه قبل عشرين عاما وعرفته قبل هذا فيلسوفا ومفكرا معتدلا ينتهج المنهج الوسطي في توصيل أفكاره والرد على خصومه، واستمعت إليه في مناسبات كثيرة وهو يحث النخبة الفكرية إلى الدفاع عن الثوابت الوطنية، وفي هذا المسعى تندرج مساهمته في النقاش حول إثراء الدستور انطلاقا مما يقرره المكتب الوطني بالتشاور مع الهياكل القاعدية للجمعية.

إن مشاركة شخصيات جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في النقاش الوطني يميزها على الخصوص حرص الجمعية على احترام ثوابت الأمة وهذا تجسيد لالتزاماتها الأخلاقية التي تضمنها القانون الأساسي للجمعية، فمشاركتها في النقاش الوطني ليس من أجل تسجيل الحضور بل من أجل توصيل فكرتها وإبداء رأيها بشأن القضايا المصيرية للأمة الجزائرية، وأعتقد أنه ستكون لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين إسهامات كبيرة في هذا الشأن.

من نفس القسم الثقافي