الثقافي

تقديم العرض الشرفي للفيلم التاريخي " محمد العربي بن مهيدي"

بحضور أعضاء في الحكومة وإطارات سامية في الدولة

أشرف مساء أمس، وزير المجاهدين وذوي الحقوق العيد ربيقة، برفقة وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي، على العرض الشرفي الاول لفيلم القائد الرمز "محمد العربي بن مهيدي"، بحضور رئيس مجلس الأمة المجاهد صالح ڨوجيل، ومستشاري رئيس الجمهورية، وأعضاء من الحكومة، وكذا شقيقة الشهيد, السيدة ظريفة بن مهيدي, ومجاهدين وفنانين وطاقم الفيلم، حيث يوثق هذا العمل السينمائي التاريخي الذي يوثّق جانباً من سيرة حكيم الثورة التحريرية المجيدة ومسيرته القيادية، ويصوّر بطولاته وملاحمه للأجيال.

تم سهرة أمس الاثنين بـ " أوبرا الجزائر" "بوعلام بسايح" تقديم العرض الشرفي الأول للفيلم الروائي الطويل "العربي بن مهيدي" للمخرج بشير درايس, والذي يتناول المسار النضالي للشهيد والبطل الرمز العربي بن مهيدي (1923- 1957) في سبيل استقلال الجزائر.

ويتناول هذا العمل التاريخي, في ساعة و55 دقيقة, المسار الحياتي والنضالي الحافل للعربي بن مهيدي, منذ طفولته بدوار (قرية) الكواهي بعين مليلة وإلى غاية استشهاده, مسلطا الضوء على أهم المحطات التي عرفتها الثورة التاريخية وكذا كبار رموزها, ومقدما من خلالها نظرة شاملة عن هذه الثورة من وجهة نظر خاصة بالفيلم.

وكانت البداية بمشهد تمثيلي يبرز شنق بن مهيدي في مركز تعذيب من طرف السفاح الفرنسي مارسيل بيجار, قبل أن يعود العمل بالمشاهدين وعبر تقنية "الفلاش باك" إلى مختلف أحداثه بداية بطفولة بن مهيدي الذي كان من صغره ناقما على الاستعمار بسبب تسلطه على الجزائريين.

وتتوالى الأحداث تباعا إذ يكبر بن مهيدي وينضم لحزب الشعب ويشارك أيضا في مظاهرات 8 ماي 1945 المطالبة بالاستقلال ليعتقل بعدها ويطلق سراحه, وبسبب المجازر التي أعقبت تلك المظاهرات فقد تبنى أفكارا تحررية جعلته ينضم للمنظمة السرية, وهكذا تتوالى المشاهد إلى غاية اندلاع الثورة في 1954 والتي كان من مفجريها.

وكان المسار حافلا لبن مهيدي إبان الثورة بالنظر لدوره الرائد في العديد من محطاتها المفصلية على غرار عضويته الفاعلة بمجموعة الـ22 ومجموعة الستة ودوره في مؤتمر الصومام ومعركة الجزائر وإضراب الثمانية أيام, وقد كان مساره مناسبة أيضا لتسليط الضوء على مسارات مجاهدين كبار كانوا برفقته في النضال على غرار محمد بوضياف ورابح بيطاط وعبان رمضان وكريم بلقاسم ولخضر بن طوبال.

وكانت نهاية العمل بإلقاء القبض عليه نهاية فبراير 1957, وقد حاول المخرج محاكاة المشهد الشهير الذي بدا فيه مبتسما غير آبه للموت وهو مكبل اليدين ومن حوله جلادوه, لتكون بذلك العودة إلى مشهد إعدامه شنقا دون محاكمة, ليلة الثالث إلى الرابع من مارس 1957, بعد تعذيبه والتنكيل به.

وقدم العمل العديد من المشاهد التي عكست لحظات حزينة في حياة بن مهيدي كاستشهاد أخيه محمد الطاهر, وتمسكه باستقلال الجزائر إلى آخر لحظات حياته رغم تعرضه للتعذيب والتنكيل, كما حمل العمل عبارات شهيرة عرف بها "الحكيم", كما كان يلقب, على غرار "القوا الثورة إلى الشارع يحتضنها الشعب" و"أعطونا طائراتكم نعطوكم قففنا".

وكتب سيناريو هذا العمل عبد الكريم بهلول, بينما كانت كتابة النص لمراد بوربون, وقد شارك في أدائه عدد من الممثلين يتقدمهم خالد بن عيسى في دور بن مهيدي, وكذا محمد فريمهدي ويوسف سحيري وفتحي نوري وسمير الحكيم, بالإضافة إلى ليديا لعريني والراحل حليم زريبع.

وبالمناسبة أكد وزير المجاهدين، بأن إحياء ذكرى تضحيات الشهداء الذين وهبوا دمائهم من أجل أن تحيا الجزائر حرة ومستقلة واستحضار ذكريات أحداث  الثورة التحريرية، تأتي تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الذي يولي أهمية خاصة للذاكرة الوطنية وتبليغ قيمها السامية للأجيال حتى تشب على التضحية في سبيل الوطن والتفاني في خدمته.

 

من نفس القسم الثقافي