الثقافي

معرض تونس الدولي للكتاب يفتتح أشغاله بمشاركة جزائرية

تحت شعار " نقرأ لنعيش مرتين":

افتتحت يوم أمس فعاليات الدورة الـ 33 لمعرض تونس الدولي للكتاب تحت شعار " نقرأ لنعيش مرتين " وتتواصل حتى الثاني من أفريل المقبل، ويرأس هذه الدورة الكاتب و الجامعي شكري المبخوت ، وانطلق  الافتتاح بحضور رئيس للحكومة التونسي يوسف الشاهد ووزير الشؤون الثقافة و نظيره اللبناني و شخصيات دبلوماسية و ثقافية.

وتتواصل فعاليات المعرض  بمشاركة 748 ناشر من  29 دولة عربية و أجنبية ويحتفي  بلبنان كضيفة شرف هذه  السنة كما يستضيف و جامعة كولمبيا و تمثلها المفكرة و غاياتري ستيفاك، و شهد الافتتاح تكريم عدد من المبدعين منهم الكاتبة التونسية جليلة حفصة و الاديب  المغربي بنسالم حميش و الاديب  التونسي حسن نصر والأديبة الفلسطينية ليانا بدر والأديب المصري جابر عصفور.

و في نفس الاطار تم إسناد جوائز الابداع الأدبي و الفكري، فكانت جائزة البشير خريف الإبداع الأدبي في الرواية من نصيب كمال الزغباني عن رواية ،"مكينة السعادة " أما جائزة علي الدوعاجي للإبداع الأدبي في الاقصوصة فقد آلت لمحمد   فطومي عن إصداره "جل ما تحتاجه زهرة قمرية ".و حاز رضا الباهي عن ديوانه " فوق رصيف بارد،" على جائزة اولاد حمد للإبداع الأدبي ,في حين ذهبت جائزة الطاهر الحداد في الدراسات الإنسانية  والادبية  لبكار غريب عن كتابه " للتفكير في الانتقال رفقة غرامشي " و عياض بن عاشور عن مؤلفه " ثورة في بلد اسلامي"...

و تحصلت كل من اميرة غنيم و الصادق بن مهني على جائزة الصادق مازيع في الترجمعة لعربية الاولى عن ترجمتها "الاعمال اللغوية : بحث في فلسفة اللغة "تاليف جون سورل

 و الثاني عن ترجمته "تاريخ تونس: اهم التاريخ و الاحداث من عصور ما قبل التاريخ حتى الصورة " لصاحبه الحبيب بولعراس.

و لم تستثن دور النشر من الجوائز ايضا فأسندت جائزة نور الدين خذر لأفضل ناشر لمنيرة المصمودي مديرة دار الجنوب للنشر. اما مدير دار الجنوب " نيرفانا" حافظ بو جميل فقد حاز على جائزة عبد الحميد كاهية لكتاب الفن ، و آلت جائزة عبد القادر بن الشيخ لقصص الاطفال او اليافعين لمحمد صلاح المعالج مدير دار كنوز للنشر و التوزيع و منصف بن عياد مدير دار الاطلسية .

ويحظى الطفل باهتمام خاص و كبير في للدورة 33 لمعرض تونس الدولي لكتاب من خلال تخصيص جناح او ركن تقدم فيه انشطة فكرية وعروض ترفيهية و تعليمية بمشاركة مختصين من صربيا و المانيا و الجزائر  مع اجنحة لكتاب الطفل.

و يعد معرض تونس الدولي من اهم التظاهرات الثقافية الكبرى في تونس و من خلاله يتم السعي الى استقطاب القراء على اختلاف اعمارهم و انتماءاتهم  و الى جانب الكتب يسعد المعرض ندوات شعرية و فكرية يونيو يؤثثها ادباء و شعراء و مفكرون.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي