الثقافي

الروائي الجزائري محمد مغاني يتوج بتنويه خاص لـ "جائزة مغرب 2016"

عن عمله الروائي الأخير الصادر عن منشورات الشهاب بالعاصمة

توج الروائي الجزائري محمد مغاني بتنويه خاص لـ "جائزة مغرب 2016" التي تمنحها جمعية كتاب اللغة الفرنسية (ADELF) عن روايته "Quant passent les âmes errantes"حسب ناشره منشورات "الشهاب".

يتناول هذا العمل -الصادر في 2015- الأوضاع الإجتماعية والتطرف وحرب الذاكرة وفقا للكاتب.

ومنحت لجنة التحكيم من جهة أخرى "جائزة إفريقيا المتوسطية/ مغرب 2016"  للفرانكو-بريطانو-تونسية سيسيل أم هاني عن كتابها "Tunisian Yankee" فيما حازت الروائية الفرنسية ميشيل بيري تنويها خاصا أيضا عن عملها "Les arbres  ne nous oublient pas".

ويكتب محمد مغاني -المولود بالعطف (عيد الدفلى) في 1948- رواياته بالفرنسية  كما في حوزته العديد من القصص باللغة الإنجليزية حيث يستلهم نصوصه من رحلاته  التي  جاب فيها العديد من بلدان العالم.

وترجمت أعمال مغاني الروائية لعدة لغات بينها الإنجليزية والألمانية  والإيطالية كما أنه مؤسس فرع الجزائر للمنظمة الأدبية الدولية "Pen Club International" (نادي القلم)  في 2003 وهي منظمة غير ربحية تأسست بلندن في 1921. 

ومن مجموعاته القصصية "An Icelandic Dream" الصادرة في 2006 في حين تبرز من رواياته "Une guerre se meurt" الصادرة في 2004 و" La faille du ciel" المنشورة في 1983.

وكان العديد من الروائيين الجزائريين قد توجوا بطبعات سابقة ل"جائزة مغرب  2016"  على غرار محمد ديب ونور الدين عبة ومايسة باي وشوقي عماري.

وتجمع الجمعية الفرنسية "جمعية كتاب اللغة الفرنسية" (ADELF) -التي تأسست في 1926- أدباء يكتبون بالفرنسية من مختلف الأعراق والثقافات بهدف "التعريف  بالمواهب الجديدة وتكريس الكتاب المعروفين الذين أبرزا في العالم قيم الفرنكوفونية  بنوعية كتاباتهم وقوة التزامهم" وفقا للقائمين عليها.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي