الثقافي

ألبوم جديد للفنان لونيس آيت منقلات في شهر أفريل المقبل

بمناسبة خمسين سنة من مشواره الفني

أعلن ملحن و مؤلف و مؤدي الأغنية القبائلية لونيس آيت منقلات العاصمة انه سيصدر في نهاية شهر أفريل المقبل ألبومه الجديد بمناسبة خمسين سنة من مشواره  الفني.

وبعد ثلاث سنوات من صدور ألبومه الأخير "إيسفرا" (قصائد) أوضح لونيس آيت منقلات خلال ندوة صحفية نظمها أمس أول بالجزائر العاصمة، أن هذا الألبوم الجديد الذي ساهم فيه أيضا نجله جعفر يتضمن أغاني جديدة و الحان.

ويتكون الألبوم الجديد الذي لم يتم الإفصاح عن عنوانه سبع أغاني من بينها "توذرت نيغ" (تلك  الحياة) يحيي فيها جمهوره الذي قال انه "ممتن له" و الذي آزره خلال مشواره الفني الذي بدأه في سنوات  الستينات.

وفي رده عن سؤال حول جائزة نوبل للأدب 2016 التي فاز بها الفنان الأمريكي بوب ديلان الذي  اقتبس من القبائلية أغنيته الشهيرة "بلو إين دو ويند" (في مهب الريح) أكد منقلات أن هذه الجائزة تعد  اعترافا بالأغنية و النص.

أما عن سؤال يتعلق بترسيم تامازيغت لغة وطنية و رسمية أكد الفنان الذي ألف عديد النصوص  بالقبائلية أن هذا الاعتراف يعتبر "انتصارا لجميع الجزائريين".

للتذكير أن اللغة الامازيغية قد تمت ترقيتها لغة وطنية رسمية في دستور 2016 المعدل، وبعد ابتعاده عن الساحة الفنية الوطنية لمدة سنتين لأسباب صحية عاد لونيس آيت منقلات في  جوان 2015 من خلال تنظيمه جولة فنية وطنية للترويج لألبومه "إيسفرا" الذي صدر سنة من قبل.

ويعرف عن لونيس آيت منقلات الذي كتب و لحن أغاني عشرين ألبوما من بينها "ثاوريقت تاسبحنت"  (الصفحة البيضاء) 2010" بنصوصه الهادفة و المدروسة مما جعل منه فنانا يحظى بشعبية كبيرة.

وسينشط لونيس آيت منقلات يوم الجمعة المقبل بالجزائر العاصمة حفلا فنيا بالقاعة البيضاوية  محمد بوضياف.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي