الثقافي

مراسيم تنفيذية وقوانين قيد الإعداد لإصلاح منظومتي المسارح والتعاونيات المسرحية

بغرض إعادة تنظيم وترتيب منظومتي التعاونيات المسرحية والقانون الأساسي للمسارح

 

 

أعلن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بأن القطاع بصدد التحضير لإصدار مراسيم تنفيذية و نصوص قوانين جديدة بغرض إعادة تنظيم و ترتيب منظومتي التعاونيات المسرحية و القانون الأساسي للمسارح.

وأوضح الوزير، في ندوة صحفية عقدها أمس أول على هامش زيارة تفقد و معاينة لعدد من مشاريع القطاع عبر ولاية بومرداس، بأن هذا العمل الذي وسع حاليا للنقاش و الإثراء مع الفاعلين و الخبراء جار على قدم وساق و يمكن إتمامه شهر أبريل القادم.

واعتبر  ميهوبي العمل الجاري، الذي يندرج ضمن "ورشة عمل كبيرة" مفتوحة تشمل إصلاح و إعادة النظر في المنظومات التابعة للقطاع، بمثابة " ثمرة "عمل لمختلف الأفواج التي نصبت منذ 22 يناير الماضي و تقوم من خلال ذلك بمراجعة و تقديم اقتراحات من أهمها التوصية بإصلاح النصوص القانونية لمنظومة المسرح و وضع نصوص قانونية جديدة في المجال.

ومن بين المقترحات الهامة الأخرى لأفواج العمل المذكورة --يضيف الوزير-- إعادة النظر في منظومة النصوص القانونية التي تسير حاليا منظومة المسارح و التعاونيات المسرحية حيث ستوفر (هذه العملية) "التأطير" القانوني للذين "رأوا أهمية العمل خارج المؤسسات العمومية للمسرح" حسب قول الوزير.

من جهة أخرى و فيما تعلق بمنظومة السينما أكد عزالدين ميهوبي بأنه بفضل التشخيص لواقع القطاع تم التوصل إلى تحديد خطوات يجب القيام بها لإصلاح هذه المنظومة تتمثل أهمها في مراجعة قانون السينما الذي صدر في 2013 لمنحه أكثر مرونة و وضع تحفيزات تستجيب لمتطلبات استقطاب الاستثمار الخاص.

وأكد في هذا الصدد بأن هناك رغبة من الخواص للاستثمار في صناعة السينما بوجه عام و منهم من قطع "أشواط كبيرة" في المجال يشدد الوزير الذي أشار إلى أن العمل جار منذ فترة لتمكين أكبر عدد منهم من الإطلاع على التحفيزات و العمل الجاري كذلك لتنظيم صناعة السينما و سوق السينما بالجزائر.

وتتمثل أهم هذه الخطوات كذلك -- يضيف ميهوبي-- في مسألة إعادة تهيئة و فتح القاعات التي يمكن استغلالها في العروض السينمائية بصفة تجارية حيث سيتم في غضون 4 أو 5 أيام القادمة البدء في عملية بث أفلام عالمية جديدة بقسنطينة ثم الجزائر العاصمة و بعدها وهران لتعمم التجربة تدريجيا بعد ذلك و بشكل منتظم عبر مدن الوطن.

وبعدما استمع الوزير إلى عرض مفصل حول القطاع بالولاية تفقد مشروع إنجاز المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بوسط مدينة بومرداس الذي بلغت نسبة إنجازها نحو 80 بالمائة و تسلم قبل نهاية السنة.

وببلدية بودواو البحري دشن الوزير مكتبة عمومية و مكتبة ريفية أخرى بقرية "بوكحيل" ببلدية برج منايل إضافة إلى تدشين ثالثة بقرية "كودية العرائس" ببلدية لقاطة.

وبعد ذلك عاين ميهوبي بدار الثقافة رشيد ميموني مختلف النشاطات الثقافية و المعارض المتنوعة و أشرف على توزيع عدد من بطاقات الفنان على فنانين و شعراء من الولاية.

 

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي