الثقافي

فيلم جزائري يحصد الجائزة البرونزية في شرم الشيخ السينمائي

للمخرجة ريحانة أبرميار

 

فاز الفيلم الجزائري،"مازلت أختبئ لأدخن" للمخرجة الجزائرية ريحانة أبرميار، بجائزة عمود الجد البرونزي بمهرجان شرم الشيخ السينما العربية والأوروبية.

ويعد فيلم" مازلت أختبئ لأدخن" الذي حصد المرتبة الثانية مناصفة مع الفيلم التونسي "غدوة حي" من بطولة الفنانة هيام عباس، يتناول حياة 9 نساء من مختلف الأعمار والخلفيات يجتمعن في حمام جزائري لتبادل الحديث عن حياتهن المختلفة.

وكانت المخرجة الجزائرية ريحانة مخرجة الفيلم المشارك بالمسابقة الرسمية للفيلم الطويل، قد صرحت في ندوة صحفية أن فيلمها ممنوع من العرض في الجزائر، وذلك بسبب مناقشته للفكر المتطرف في الجزائر في فترة التسعينيات، إضافة لمشاهد العرى بالعمل والتي تراه مبرّرا.

وأوضحت ريحانة خلال الندوة أن كل الفنّانات الجزائريات المقيمات بالجزائر رفضن المشاركة في العمل خوفا من القمع بعد المشاركة بالعمل وهو ما دفعها لتصوير العمل في اليونان، وأشارت ريحانة إلى أنّها تعي جيدا صعوبة عرض الفيلم بالوطن العربي، إلا من خلال مهرجان قرطاج السينمائي لما يحتويه العمل من فكر وثقافة يرفضها الوطن العربي، ويشار إلى أنّ، الفيلم شارك أيضا ضمن الدورة 33 للمهرجان الدولي لأفلام الحب في بلجيكا بمشاركة 120 فيلما.

للإشارة، حصد الفيلم المجري "ليس الوقت المناسب" للمخرج سابولتش هايدو، جائزة عمود الجدّ الذهبي لأفضل فيلم، في ختام الدورة الأولى من مهرجان شرم الشيخ السينما العربية والأوروبية. بينما ذهبت جائزة عمود الجد الفضّي وهي جائزة لجنة التّحكيم الخاصّة للمخرج "يوهو كوسمانين" عن فيلم "أسعد يوم في حياة أولى ماكي".

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي