الثقافي

تكوين 10 حكواتيين شباب في الحكاية

مهرجان ما بين الثقافات للحكاية بوهران

 

استفاد 10 حكواتيين شباب من تكوين في فن الحكاية فإطار مشروع الحفاظ على التراث اللامادي الممول من قبل وزارة الثقافة والاتحاد الأوربي حسبما استفيد بوهران لدى جمعية ترقية المطالعة "القارئ الصغير" المبادرة بهذا المشروع.

وأشرف على هذا التكوين الذي نظم بمركب الأندلسيات وهران من 7 إلى 12 مارس الجاري حكواتيون من فرنسا و بريطانيا، حسبما ذكرته نائب رئيسة الجمعية المذكورة على هامش حفل افتتاح الطبعة 11 للمهرجان ما بين الثقافات الذي انطلقت فعالياته مساء الاثنين ببهو مقر بلدية وهران.

وسيتيح هذا التكوين للشباب من تقديم عروض في الحكاية الشعبية من انتاجاتهم وذلك في إطار هذه التظاهرة التي تتواصل إلى غاية 18 مارس الجاري كما أضافت الحكواتية جميلة حميتو.

وقد تميز حفل افتتاح هذا المهرجان المقام تحت شعار " لو يحكي لي القوال" بتقديم كوكتيل من الحكايات الشعبية من إلقاء حكواتين منهم ماحي صديق من سيدي بلعباس.

وتكتسي هذه الطبعة التي يشارك فيها 25 حكواتيا طابعا مغاربيا حيث حضرإلى جانب الحكواتين الجزائريين اثنين من تونس و واحد من كل من المغرب و موريتانياالتي تحضر لأول مرة في هذا الموعد السنوي الذي  يرعاه المجلس الشعبي البلدي لوهرانو من تنظيم جمعية " القارئ الصغير".

كما تستضيف هذه التظاهرة كوكبة من الحكواتيين من لبنان و سوريا وفرنساوإسبانيا و الولايات المتحدة الأمريكية و الكونغو و الكامرون.

و برمج المنظمون حلقات لسرد الحكايات الشعبية بالمؤسسات التربوية ومنتزه" ابن باديس" و بالمكتبات وكذا المراكز الثقافية بكل من وهران و سيدي بلعباس ومستغانمو تلمسان و معسكر.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي