الثقافي

المسرح عند علولة يمثل رؤية للعالم وموقف من الواقع والوقائع

أكدوا على أنه كان مناضلا ملتزما ومصلحا اجتماعيا، مختصون:

 

أكد مشاركون في يوم دراسي حول المسرحي عبد القادر علولة الذي نظم أمس أول بيسر ببومرداس بأن المسرح عند المرحوم علولة ليس فقط فرجة ومهنة وإنما يتعداه إلى رؤية للعالم و موقف من الواقع و الوقائع اليومية، و أكد المتدخلون في هذه الفعالية التي عرفت حضور كتاب و نقاد في المجال بأن المسرح عند هدا الأخير هو بمثابة مؤسسة للأفكار أو منظومة أفكار حول المجتمع حيث كان (علولة) في هذا المجال صانعا ماهرا بالقدر الذي كان مناضلا ملتزما و مصلحا اجتماعيا.

و اعتبر الكاتب المسرحي و الباحث المغربي عبد الكريم بالرشيد في مداخلته حول "عبد القادر علولة :الإنسان و المسار و المشروع" بأن علولة حاول من خلال تجربته الرائدة لبعث مسرح ما أصبح يعرف ب "الحلقة " التي اهتدي إليها استنادا إلى موروثه الثقافي  بحيث زرع القيم الجديدة و تأسيس المعاني الجديدة في وطن حديث الاستقلال و يعيش مرحلة انتقالية.

و كان علولة واعيا بخطورة رسالة المسرح - يضيف الناقد المسرحي بالرشيد - لذلك تعامل مع مسرح الحلقة الذي كان يجتهد لتأسيسه و تأطيره من مبدأ أن لكل زمان و مكان و إنسان مسرحه الذي يختلف عن غيره لذلك ثار ضد كل القوالب المسرحية الجاهزة التي يهيمن عليها المجتمع الغربي بأفكاره و مبادئه.

و ذكر الباحث غريبي عبد الكريم من جامعة مستغانم في نفس السياق  - و هو التوجه الذي أكده الإعلامي حيمدة العياشي في مداخلته كذلك - بأن المرحوم علولة آمن بأن خطورة المسرح تكمن أساسا في وظيفته كخدمة عمومية يؤديها بهدف تحقيق المجتمع الأخر و التغيير في كل مناحي الحياة انطلاقا من الأفكار و المبادئ.

و عرف علولة روح المسرح أكثر-  حسب الباحث غريبي- عندما خرج من قوالب "البناية المسرحية الجاهزة" و "العلبة الإيطالية " أو نموذج المسرح الإيطالي السائد في أوروبا و المقلد كثيرا في دول العالم الثالث حيث بفضل ذلك تمكن من التحرر من القواعد المدرسية السائدة في المجال و انتقل إلى المسرح المعاش وصولا إلى تجربته الرائدة من خلال مسرح الحلقة.

فمسرح الحلقة - يضيف المتدخل- يعتمد في جوهره على الذهاب إلى الناس و جعلهم شريك في العمل من خلال حفل شعبي يجسده " الحكواتي" وفق بنية مسرحية جديدة خالية من الديكور و الزخرفة المزيفة و لغة مسرحية جيدة و شيقة.

و تضمنت هذه التظاهرة التي انطلقت مساء أمس الجمعة بقاعة المعارض العريقة لمدينة يسر عروض لعدد من المسرحيات على غرار مسرحية "آخر حلقة" لجمعية المقهى الأدبي بولاية سيدي بلعباس.

فريدة. س 

من نفس القسم الثقافي