الثقافي

عرض أول للفيلم الأمريكي "شخصيات مطموسة " بالجزائر

للمخرج تيودور ملفي

 

 

قدمت قاعة ابن زيدون بالجزائر العاصمة نهاية الأسبوع الماضي عرضا أول بالجزائر لفيلم "شخصيات مطموسة" للمخرج  تيودور ملفي. 

ويتناول هذا الفيلم الذي عرض مؤخرا في القاعات الأمريكية وتوزعه بالجزائر شركة "ام دي سيني " على مدى ساعة و ستة دقائق المصير المذهل لثلاثة عالمات أمريكيات من أصول افريقية كان لهن دور عظيم في المنافسة على غزو الفضاء بين الولايات المتحدة و الاتحاد السوفياتي سابقا و كانت إحداهن معاملة هامة في هبوط الإنسان على القمر في 1969 .

وعلى خلفية التميز العنصري بين البيض و السود في الولايات المتحدة يسترسل الفيلم في سرد وقائع قصة طويلة مستمدة من مسارات شخصيات حقيقة وهن كاترين جونسون (تاراجي هينسون ) البطلة الأولي في الفيلم و هي عالمة رياضيات شدت الانتباه بعبقريتها منذ أيام الدراسة و دوروتي فون (اوكتافيا سبنسر) مهندسة كمبيوتر و ميري جاكسون (جانيل مونيه )مهندسة فضاء.

و قد نجح المخرج في تقديم أحداث واقعية بأسلوب مرن مازج بين مرارة التفرقة العنصرية التي كانت تتجلى حتى في ابسط أمور الحياة مثل المراحيض حيث البطلة التي نجحت في الالتحاق بالحلقة الضيقة لوكالة الفضاء الأمريكية "نازا" و التعامل مع مديرها العام تقضي أكثر من 40 دقيقة خارج مصلحتها لقضاء حاجياتها الطبيعية لان المراحيض الخاصة بالسود توجد في مكان بعيد و منزوي في مشهد تراجي كوميدي.

وأظهر المخرج من جهة أخرى إصرار و صمود البطلات الثلاث في فرض أنفسهن و فتح الكثير من الأبواب التي كانت موصدة في وجه السود و أيضا كسر حاجز هيمنة الذكور على بعض المناصب والمهام. و استعرض الفيلم بطريقة مرنة و مرحة إلى الهوس الذي كان يسكن قلوب الامريكين خوفا من هيمنة المعسكر الشيوعي واكتساح فكرة الإشتراكية للعالم.

إلى جانب البطلات  ظهرت في الفيلم شخصية خيالية " ال هاريسون "الذي تقمص دوره بجدارة الممثل الشهير كيفين كوستنر كما ظهرت في الفيلم الممثلة كيرستين دارست .

وعرف الفيلم  نجاحا كبيرا عند عرضه في أمريكا و نال عدة جوائز منها جائزة أحسن موسيقى في جوائز "جولدن جلوب" الذهبية .

وسيعرض فيلم "شخصيات مطموسة "للجمهور بقاعدة ابن زيدون بمعدل حصتين في اليوم إلى غاية 16 مارس الحالي حسب موزع الفيلم مع إمكانية تمديد العروض.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي