الثقافي

مهرجان "أيير" بالنيجر يحتفي بالإيمزاد

في دورته الـ 15

 

يشارك عدد من فناني الإيمزاد والفرقة الموسيقية التارقية المعاصرة "إيمزاد" في الدورة الـ 15 لمهرجان "أيير" الموسيقي بإفروان (النيجر) التي تعقد فعاليتها إلى 12 مارس الجاري وفقا للمنظمين.

وستحضر فعاليات التظاهرة شاعرات وفنانات في العزف على آلة الإيمزاد على غرار آلمين خولن إحدى عميدات هذا الفن المصنف ضمن التراث الإنساني العالمي وكذا فاديماتا آلمين وشريفة ادابر بالإضافة للشاعرين نيغات الحسيني ومحمد ادابر اللذين سيقدمان إلقاءات شعرية.

وتغني من جهتها فرقة "إيمزاد" -المعروفة بموسيقاها المتأثرة ببلوز الصحراء وال"إيشومار" والتي تستلهم أيضا في إبداعاتها من ألحان العديد من الأنواع الموسيقية للأهقار- للحب والصداقة بين الشعوب وهذا ما تعكسه العديد من ألبوماتها على غرار "أوله نس أهقار" و"الدنيا".

وستركز الدورة ال15 للمهرجان على فن الإمزاد كما سينظم لقاء حول "مساهمة الثقافة والسياحة في الحد من الهجرة".

وستعرف أيضا هذه التظاهرة -التي خصص القائمون عليها قروضا صغيرة لعائلات المنطقة من أجل تنمية السياحة الثقافية- إقامة عدة مسابقات في الرقص وسباق المهاري وكذا الأزياء التقليدية للطوارق ولعبة التندي.

ويعتبر مهرجان "أيير" -الذي تأسس في 2001 بهدف ترقية القدرات السياحية لمنطقة أغاديز- كدافع للثراء الثقافي والسياحي بالصحراء النيجرية، كما تهدف هذه التظاهرة إلى تثمين الثقافة التارقية عبر إشراك جميع مجتمعات منطقة الساحل.

فريدة. س

 

 

من نفس القسم الثقافي