الثقافي

احتفاء بالمفكر الجزائري الراحل محمد أركون في المغرب

تزامنا مع صدور كتابه "قراءات القرآن"

 

تم مؤخرا بمدينة مراكش المغربية، الاحتفاء بالإرث الذي تركه المفكر الجزائري الراحل محمد أركون، بمناسبة صدور كتابه "قراءات القرآن" عن منشورات "ملتقى الطرق"، وحسب ما نقلته مواقع مغربية فإنّ زوجة الفقيد ورئيسة مؤسسة محمد أركون للسلام بين الثقافات، ثريا اليعقوبي أركون، صرحت أن الكتاب الذي نقحه الراحل على مدى 20 سنة صدر في طبعتين.

وقالت على هامش لقاء نظمه المعهد الفرنسي بالتنسيق مع مؤسسة "محمد أركون للسلام بين الثقافات" حول صدور طبعة "قراءة في القرآن" إنّ الراحل أركون ألف العديد من الكتب، لكن "قراءات القرآن" يعد ذرة أعماله، وقد قام بتحيينه قبيل وفاته، حيث أضاف فصولا جديدة تناولت أساسا موضوع الجهاد، ومكانة المرأة في الإسلام ووضع الإسلام في أوروبا.

وأوضحت ذات المتحدثة في اللقاء الذي حضره عدة باحثين على غرار نايلة السليني من جامعة سوسة وفرانسوا ليفوني أمين عام أكاديمية اللاتينية بريو دي جانيرو وعبد القادر الرتناني مدير منشورات "لاكروازي دي شومان"، أن الأمر يتعلق بكتاب غني جدا، يفتح مسالك هامة للتفكير والبحث.

وتم خلال اللقاء استعراض حديث للراحل محمد أركون بعنوان "القرآن والعقل"، حيث دعا فيه إلى قراءة النصوص المقدسة بكثير من التأني والدقة، وأبرز أهم الأفكار المؤسسة لكتابه، والتي تصب في اتجاه فتح فضاء المعرفة التي لا تلغي العقيدة بل تضيئها أكثر.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي