الثقافي

"البئر" و"القبلات الجيدة لموروروا" يتوجان في العاصمة البوركينابية واغادوغو

ضمن الدورة الـ 25 لفيسباكو

 

 

تحصل الفيلمان الجزائريان "البئر" للطفي بوشوشي و"القبلات الجيدة لمورورا" للعربي بن شيحة على جائزتين في الدورة الـ 25 لمهرجان واغادوغو الإفريقي للسينما والتلفزيون (فيسباكو) التي اختتمت يوم أمس في العاصمة البوركينابية واغادوغو، حسبما أكد المنظمون على الموقع الالكتروني للمهرجان.

وتحصل فيلم "البئر" الذي دخل المنافسة في فئة "الفيلم الروائي الطويل" على جائزة "الماء، المساعدة على الحصول الماء الشروب، النظافة والتطهير" الذي تبلغ قيمتها 5 مليون فرنك إفريقي (حوالي 800.000 دج).

ويقترح فيلم "البئر" (2015) وهو أول إنتاج للطفي بوشوشي، مقاربة جديدة لحرب التحرير الوطني من خلال سرد ويلات الاستعمار الفرنسي عبر معاناة قرية من الجنوب الجزائري خاضعة للحصار ومحرومة من الماء.

وتحصل الفيلم الوثائقي "القبلات الجيدة لموروروا (2016) الذي يعالج التجارب النووية بموروروا وفونغاتوفا ببولينيزيا الفرنسية من جهته على جائزة "الصحة والأمن في العمل"، بقيمة 2 مليون فرنك إفريقي (حوالي 350.000 دج).

وخصصت جائزة توماس-سانكارا المخصصة للفيلم القصير للفيلم "مكان لي" للمخرجة الرواندية ماري كليمونتين دوزابجامبو والمخرج المغربي سيد خلاف الذي تحصل من جهته على "جائزة النقد السينمائي الإفريقي".

ودخلت المنافسة المئات من الأفلام بين وثائقية ومسلسلات وأفلام خيالية طويلة وقصيرة، خلال هذه الطبعة التي افتتحت يوم 25 فبراير الماضي، وإضافة إلى الفيلمين الجزائريين المتحصلين على جائزة هناك أيضا فيلم "المعاناة" لسيد علي فطار والفيلم الخيالي القصير "رحلة كلثوم" لأنيس جعاد اللذين دخلا أيضا المنافسة.

ويرمي مهرجان فيسباكو الذي ينظم كل سنة منذ 1969 إلى المساهمة في ترقية السينما الإفريقية من خلال التبادلات بين محترفي السينما والسمعي والبصري.

  

 

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي