الثقافي

المقهى الفلسفي الأول يحتفي بالكاتب أحمد دلباني

تزامنا مع صدور كتابه الجديد" مفاتيح طروادة"

احتفى المقهى الفلسفي الأول لمدينة بسكرة بالكاتب الجزائري أحمد دلباني بمناسبة صدور كتابه بعنوان" مفاتيح طروادة"، وفي كلمة تمهيدية لهذه الجلسة التي احتضنتها قاعة الفكر والأدب أبرز المشرف على المبادرة محمد سليماني أن المقهى الفلسفي هو منبر لجميع الأقلام التي من بينها أحمد دلباني, مشيرا الى أن هذا الفضاء أخذ تسمية "النبهاني كريبع" أحد الفلاسفة الجزائريين في القرن ال20.

وأضاف المتحدث وهو أيضا رئيس جمعية "موزاييك" للفنون والثقافة للمحافظة على تراث ولاية بسكرة " ارتأينا في أول جلسة للمقهى الفلسفي أن نحقق غايتين في آن واحد من خلال الاحتفاء بعملاقين منحدرين من الزيبان و هما الكاتب المهتم بالفلسفة أحمد دلباني والتحليق بالذاكرة نحو الفقيد النبهاني كريبع".

من جهته أفاد الكاتب أحمد دلباني بعد أن أثنى على هذه الالتفاتة التي وضعته أمام الحضور من مثقفين ومسؤولين محليين أن كتابه "مفاتيح طروادة" يتناول قضايا وظواهر يعيشها العالم المعاصر من ذلك صدام الهويات والحضارات والتشنج السائد والعنف والانغلاق على الذات.

وفي ختام الجلسة سلمت الجمعية للكاتب أحمد دلباني هدية رمزية أطلقت عليها تسمية " شارة الاستحقاق الفلسفي".

للإشارة فإن هذا النشاط حضره عديد المهتمين بالثقافة والفن إلى جانب كل من مدير الثقافة بالولاية و رئيس المجلس الشعبي لبلدية بسكرة.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي