الثقافي

تعاون جزائري عراقي يلوح في الأفق

من خلال العمل المسرحي "واحد في العتمة واثنان في ..."

 

قال الممثل المسرحي الجزائري أيوب عمريش أن هناك بوادر مشروع يلوح في الأفق قريبا، وهو عمل عراقي عربي جديد يشارك فيه إلى جانب الجزائريين حليم زريبع، وعديلة بن ديمراد، تحت عنوان “واحد في العتمة وإثنان في …”، وقد تجاوز المشروع مرحلته الأولى من التحضيرات حسب ما كشف عنه عمريش سيناريو وحوار د. عواطف نعيم، وفكرة واخراج سنان العزاوي، بمشاركة ثلة من نجوم الممثلين المسرحين من مختلف البلدان العربية على غرار عزيز خيون، فلاح إبراهيم من العراق، رشيد علي العدواني من المغرب، يحيى بن محمد الصالح الفايدي من تونس، ومحمد أحمد السعداوي من مصر.

فيما أشار الممثل المسرحي عمريش أن المرحلة الأولى من التحضيرات للعمل المسرحي العراقي العربي الجديد تم عبر اختيار مجموعة من الممثلين المتميزين العرب والعراقيين، بانتظار تهيئة الأمور اللوجستية للشروع بمرحلة التمارين، العرض يتحدث عن مفهوم الإرهاب النفسي والفكري الذي يصيب الذات البشرية ويعلي من نسبة الحيونه فيها انطلاقا من البيئة المحيطة التي تأثرت بماهية الإرهاب المادي.

ويلفت عمريش الانتباهَ إلى الطاقات الفنية التي بات الجيل الجديد من المسرحيين الجزائريين يتمتع بها، رغم شح المنابر العاملة على ذلك، فالجزائر لا تتوفر إلا على معهد واحد للتكوين المسرحي يعرف هو الآخر إهمالات مختلفة، وينبّهه إلى جملة من العيوب فيه، يقول إنها قادرة على إجهاض روحه الإبداعية.

ف. س

من نفس القسم الثقافي