الثقافي

إمضاء شهادات طلبة الفنون الجميلة من اختصاص وزارة التعليم العالي

إعادة النظر في القانون الأساسي للمدرسة العليا

 

كشفت وزارة الثقافة أمس أول عن الاتفاق "المبدئي" بين وزارتي الثقافة والتعليم العالي والبحث العلمي على "إمضاء شهادات طلبة المدرسة العليا للفنون من قبل مصالح التعليم العالي والبحث العلمي" وفق ما ورد في بيان لوزارة الثقافة.

ودرست لجنة من الوزارتين اجتمعت يوم الخميس 16 فيفري الجاري "وضعية المدرسة سيما ما يخص الشؤون البيداغوجية" لتصادق على عدد من الإجراءات من بينها "مرافقة إدارة المدرسة من طرف مصالح التعليم العالي والبحث العلمي على إعداد برامج خاصة بنظام LMD".  وسيتم "الفصل في نوع النظام المراد اتباعه" خلال السنة الجامعية القادمة، كما ورد في البيان، من أجل تطبيق إما نظام ليسانس مهنية أو ماستر مهنية.

وسيعاد "النظر في القانون الاساسي للمدرسة العليا ومطابقته مع المرسوم رقم 16-176 والمتضمن القانون الاساسي للمدارس العليا.

وينص المرسوم رقم 16-176 على "مراجعة التسيير الداخلي للمدارس العليا للفنون الجميلة طبقا للقانون الأساسي المعمول به في تسيير المدارس العليا.

للذكر، عاشت المدرسة العليا للفنون الجميلة منذ الدخول الجامعي 2016-2017 حركات احتجاجية وشد وجذب بين الوصاية والطلبة الذين يطالبون بتحسين ظروفهم الاجتماعية والبيداغوجية وصلت بهم إلى تصعيد الاحتجاج والدخول في إضراب عن الطعام. كما شملت هذه المطالب مسائل بيداغوجية سبق وأن طرحت من قبل خاصة في الحركة الاحتجاجية لـ 2015 التي طالبت بمراجعة التكوين وفتح فضاءات عمل وورشات ومعادلة الشّهادات.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي