الثقافي

دعم مبادرات البلديات والخواص في إنشاء معاهد موسيقية

وفق دفتر شروط متخصص

 

تدعم وزارة الثقافة مبادرات البلديات والخواص في إنشاء معاهد موسيقية عبر الولايات وخصوصا في التكوين والجانب البيداغوجي حسبما صرح به أمس أول وزير الثقافة عزالدين ميهوبي بمجلس الأمة.

واعتبر ميهوبي -في جلسة عامة بمجلس الأمة خصصت لطرح أسئلة شفوية على أعضاء بالحكومة- أن "عددا من المهتمين" الراغبين في إنشاء مدارس موسيقية خاصة هم "حاليا على اتصال بالوزارة" مضيفا أن القطاع "يوفر كل الإمكانيات لدعمهم في الجوانب التكوينية والبيداغوجية وفق دفتر شروط".

وأوضح الوزير -في رده على سؤال للنائبة عائشة باركي حول "قلة الإهتمام" بالموسيقى في برامج الوزارة مقارنة بالمجالات الثقافية الأخرى- أن قطاعه "يتعاون" مع وزارة التربية لإدماج المواد الفنية في المدرسة وكذا "إدماج عدد من خريجي المعاهد الفنية" بما فيها الموسيقية في المنظومة التربوية.

وتحدث ميهوبي من جهة أخرى عن إقامة "اتفاقيات" مع بعض المدارس الموسيقية في الخارج ل"تعميق الدراسات" في هذا المجال, دون تقديم تفاصيل أكثر, مشددا على التكوين الأكاديمي.

وفي رده على سؤال للنائب محمد رضا أوسهلة طرحه نيابة عن النائب الغائب سعيدي حسني حول النشاط "الضعيف" للديوان الوطني للثقافة والإعلام في ولايات الجنوب اعتبر الوزير أن الديوان "لا يفرق" بين مناطق الجزائر في نشاطاته وأنه "يحاول دائما" تقديم الفرصة لأكبر عدد من الفنانين "بغض النظر عن المناطق التي ينتمون إليها".

وأضاف ميهوبي أن غياب الوسائل اللوجستية من هياكل وتجهيزات قد "يفرض أحيانا على الديوان تجنب بعض المناطق" كما قال.

وذكر الوزير من جهة أخرى بأن قطاعه خصص العام الماضي وبداية العام الحالي العديد من النشاطات لولايات الجنوب على غرار إحياء حفل موسيقي سمفوني بجانت وبرمجة جولة موسيقية للفنان المغترب حميد بارودي.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي