الثقافي

"الهربة" الجزائري في مهرجان الفيلم القصير بفرنسا

من إخراج مشترك جزائري بريطاني

 

 

يشارك الفيلم الروائي لقصير"الهربة" من إخراج مشترك للجزائري، حميد سايجي والبريطاني جوناتان ماسون، في الطبعة الـ 39 لمهرجان الفيلم القصير لكليرمون (فرنسا) الذي تقام فعالياته إلى غاية اليوم. 

وذكر الموقع الالكتروني للمهرجان أن الفيلم، الذي انتج في 2016، سيعرض في قسم "نظرات من إفريقيا" الذي برمج عرض 10 أفلام قصيرة تخص مواضيعها القارة الإفريقية .

ويتناول فيلم "الهربة " بكثير من التهكم حياة سائق سيارة أجرة من الجزائر العاصمة، يحلم بأن يصبح مصورا كبيرا في ايطاليا ويتمرن بأخذ صور لزبائنه ومحيطه، ويؤدي الدور المصور سعيد آيت علي.

ومن بين الأفلام المبرمجة في هذا القسم فيلم "البيضاء" للمغربين علاء اكعبون وأيوب لحنود، وأيضا "تيكيتات -السينما" للمغربي أيوب اليوسفي، و"الباقي من عمل الإنسان" للتونسية ذرة عاشور، وفيلم "جبريل" للسنغالي مامادو لمين ساك، و"اينيسياسيون" للجنوب إفريقي تيبوهو ايدكينس .

وفي المنافسة الدولية يقترح المهرجان أكثر من 80 شريطا قصيرا للتنافس على الجائزة الكبرى التي تمنحها لجنة تحكيم تترأسها المخرجة وكاتبة السيناريو التونسية، كوثر بن هانية .

كما برمج المهرجان أقساما أخرى خاصة بالفكاهة القاتمة والسينما الكولومبية وأيضا أفلام المخابر، إلى جانب تنظيم عدد من اللقاءات الموضوعاتية مع المخرجين.

ويقترح أيضا المهرجان، الذي انطلقت فعالياته في 3 فيفري، معرضا للفنان "هيبوايت"وتحقيقا بعنوان "أطفال كينشاسا "، وهو عبارة عن شريط مرسوم حول أطفال الشوارع في العاصمة الكونغولية.

ف. س

من نفس القسم الثقافي