الثقافي

الفنّان التّشكيلي خالد كريم يستعرض التراث الجزائري في 15 لوحة في باريس

المعرض يستمر إلى غاية 24 فيفري الحالي

عرض الفنان التشكيلي الجزائري خالد كريم، 15 لوحة فنيّة في المركز الثقافي الجزائري في باريس عاصمة الفن والثقافة، والّذي افتتح مؤخرا وسيدوم إلى غاية 24 من فيفري الجاري.

وعرض الشّاب الجزائري، صاحب الـ40 عامًا، على زوار معرضه فسيفساء من التراث الجزائري ، من خلال لوحات فنيّة كبيرة الحجم رسوم ذات أبعاد على الجدران باستعمال إكسسوارات مسترجعة .

واستعمل كريم ألواح بوليستران لرسوم ثلاثية الأبعاد مجملة  بإكسسوارات أو مواد مسترجعة، وعرض على عشّاق لوحاته جزءا من التراث مثل "جزائر زمان" و "الحايك"، اللّباس الّذي كانت تشتهر به المرأة الجزائرية في القدم، أو "قنطرة سيدي راشد" وهي أطول جسر حجري في العالم، يتواجد في ولاية قسنطينة ، واسترجع ذكريات وسحر" القصبة " الحي العتيق المتواجد في أعالي العاصمة في لوحاته.

وعالج الفنّان التشكيلي الجزائري في هذا المعرض أيضا، حرب التحرير ، كـ "تحيا الجزائر" و" المجد لإخوة النضال"، ولم ينسى فناني الكوميديا الجزائرية، وعرض بورتريه خاص بالممثل الجزائري المعروف "رويشد" والمفتش الطاهر، كما استعمل مادة الخشب  في لوحته "عربية" التي تمثل مرأة جزائرية ترتدي الكساء التقليدي وكذا مسطح مطبخ للوحة الجميلة "المجد لإخوة النضال" التي تظهر مجاهدين في الجبال تحت بركة رجل مسن.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي