الثقافي

المصور والفنان التشكيلي "ميزو" يعرض مجموعته "ميطال فيزيك"

تطرق في أعماله إلى علاقة الإنسان بالتشاؤم والميتافيزيقا

افتتح مؤخرا بالجزائر العاصمة معرض يجمع بين الصورة الفوتوغرافية و الفن التشكيلي للمصور و الفنان التشكيلي "ميزو" الذي تطرق في أعماله الجديدة إلى علاقة الإنسان بالتشاؤم و الميتافيزيقا (ماوراء الطبيعة).

وعرض الفنان مجموعته الجديدة التي تحمل عنوان "ميطال فيزيك" (المعدن- فيزيقا) في رواق "بوفي دار" و جمع كل مواهبه في الفوتوغرافيا الفنية و الرسم والتصميم و اللصق و أحيانا النحت على المعادن في أعمال تدور حول عين الحسود(الخامسة).

ومن أهم أعماله المعروضة  "بدون كلمات"  "بدون صوت" و" بدون رؤية" التيمزج فيها بين صور لعارضات أزياء و بعض الرسومات في شكل فسيفساء  مثبتة على صفائح معدنية عاكسة.

كما كانت "اليد" حاضرة بقوة في أعماله الأخرى سواء على شكل مجوهرات أو وشممن بينها "سوبرستيشن لابل" و "ايدنتيتي سيريز" و "أورانج بروتاكشن" حيث علق العارض ونالذين استعان بهم "ميزو" قلادات "ترمز للمعتقدات الجزائرية و المغاربية" على حدقوله.

وحسب الفنان فإن عمله "ميطال فيزيك" المستوحى من تحليل لسلوك و خطاب الجزائريين  يحكي عن العلاقة بين  المجتمع و التشاؤم أو التطير و "الحماية الروحية" عن طريق تصوير المفاهيم.

العديد من أعمال الفنان كانت حاضرة مجسدة للباس التقليدي للمرأة و الموضة محاولة منه لإبراز أسباب اختفاء "الحايك" من المجتمعات المغاربية إضافة إلى بعض أعماله الفنية المعاصرة التي سبق له عرضها إذ حاول التطرق الى الفرق بين اللباس التقليدي و الحديث في شكل صور فوتوغرافية.

وبالإضافة إلى الجانب الروحي للمعرض  استمتع الزوار بمقاطع موسيقية ساحلية و مغاربية أداها ببراعة الموسيقار شكيب بوزيدي.

عود الفنان حمزة آيت مقيدش المدعو "ميزو" الجمهور على أعماله و التييعبر من خلالها عن أفكاره في حدود الخيال و الواقع  علما أن معرضه متواصل إلى غاية18 فيفري المقبل.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي