الثقافي

"خيام المنفى"...رواية جديدة لـ "محمد فتيلينة"

تدور أحداثها داخل سوق بلدة حاسي بحبح بولاية الجلفة

صدرت مؤخرا عن "دار بغدادي" للطباعة والنشر، رواية جديدة للكاتب "محمد فتيلينة" تحت عنوان "خيام المنفى"...هي تجربة مأخوذة من الواقع المعاش ضمن فترة الحرب العالمية الثانية وتدور أحداثها داخل سوق بلدة حاسي بحبح (ولاية الجلفة) الذي تلتقي فيه الإرادة وتختلف فيه الأجناس.

قصة ممتعة ممزوجة بالواقع المعاش في الجزائر آنذاك وبالذات في مدينة حاسي بحبح، و بين الخيال الواسع لنسج خيوط الحبكة السردية للرواية.

"محمد فتيلينة" من مواليد 03 ديسمبر 1975 بالجلفة، يعمل مفتشا للتعليم الابتدائي للغة الفرنسية، نال شهادة الليسانس في الأدب العربي من جامعة زيان عاشور بالجلفة سنة 2006. تحصل سنة 2012 على الماجستير من جامعة سعد دحلب (البليدة) عن موضوع: "التفاعل النصي في الرواية الجزائرية"، يحضر الآن أطروحة دكتوراه بجامعة الأغواط بعنوان الموضوعاتية في الرواية الجزائرية، رواية "نجمة" أنموذجا.

صدر له "على حافة البحيرة" عن دار الخليل العلمية في الجزائر وبيروت 2011، "تيمو الطابع الذهبي" صدرت سنة 2012 في فرنسا، "بحيرة الملائكة" صدرت عن دار إبداع في القاهرة 2013، أحلام شهريار عن مؤسسه "ابداع" 2014، حاز على جائزة الفرنكفونية لأحسن القصص عام 2015 لدار المخطوط الفرنسية برعاية اليونيسكو. تحصل سنة 2015 على جائزة "أطلس" الأدبية بجمهورية مصر العربية عن روايته "غبار المدينة".

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي