الثقافي

مشاركة أساتذة جزائريين في مؤتمر دولي للنقد الأدبي بالقاهرة

في دورته السابعة التي ستنطلق يوم غد

يشارك عدد من الجامعين الجزائريين في أشغال المؤتمر  الـ 7 للجمعية المصرية للنقد الأدبي التي ستنطلق يوم غد الأحد بالقاهرة تحت عنوان  "جماليات الكتابة الجديدة"، حسب ما ذكره الموقع الالكتروني للجمعية.

وستتدخل خلال الجلسة العلمية الأولى من هذه التظاهرة الدكتورة حكيمة بوقرومة أستاذة بجامعة مسيلة بالجزائر ببحث بعنوان "الأدب التفاعلي وإشكالية المصطلح" كما ستساهم في نفس الجلسة الجزائرية وهيبة صوالح بمداخلة حول "بنية النص الرقمي الورقي رواية كهوف دراجوسان".

وستعرف الجلسة العلمية الثانية من أشغال المؤتمر التي تتواصل على مدى ثلاثة أيام مشاركة ثلاثة جامعيات من الجزائر و يتعلق الأمر بجميلة روباش التي تقدم موضوعا بعنوان "الناقد والأدب الرقمي" وحياة بوخليط التي تقدم ورقة بعنوان "تضافرالفنون  بين  التواصل المعلوماتي والتأثير الجمالي" وخديجة بلومو بمداخلة بعنوان " نحو نقد رقمي للأدب  التفاعلي,آليات جديدة لنص جديد".  

ويشارك الأستاذ الجزائري عياد زويرة في أشغال الجلسة الثالثة من المؤتمر بورقة  حول"النص التفاعلي عبر شبكات التواصل الاجتماعي، الفيس بوك نموذجا" و يقدم الباحث الجزائري أحمد بقار ورقة بعنوان "شعرية السرد في القصص القصيرة جدا".

يذكر أن المؤتمر يركز في هذه الطبعة ال7 على مواضيع تتعلق بالنقد الرقمي والحساسية السردية الجديدة  وشعرية القصة القصيرة جدا و أيضا تداخل الأنواع في الكتابة الجديدة. 

ويشارك في هذا المؤتمر إلى جانب الجامعيين الجزائريين حضور مميز من الجامعيين العرب من الكويت  والسعودية و المغرب و تونس إلى جانب نقاد و أساتذة من مصر البلد المنظم .

وستعقد  إلى جانب الجلسات العلمية ال8 مائدة مستديرة حول الناقد المصري الراحل عز الدين إسماعيل.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي