الثقافي

ملقى وطني حول الإرث التاريخي والحضاري لمدينة مازونة اليوم

بمبادرة من مخبر الدراسات الانثروبولوجية للمركز الجامعي لغليزان

 

سيشكل موضوع "مازونة : الإرث التاريخي و الحضاري"  محور أشغال ملتقى وطني ينظم اليوم الاثنين بهذه المدينة الواقعة شمال عاصمة ولاية غليزان حسبما علم من رئيس الملتقى.

و أوضح الدكتور عبد القادر بغداد باي أن هذا اللقاء المنظم من طرف مخبر الدراسات الاجتماعية و النفسية و الانثروبولوجية للمركز الجامعي لغليزان بالتنسيق مع مخبر حوار الحضارات و التنوع الثقافي و فلسفة السلام لجامعة مستغانم سيسلط الضوء على تاريخ مازونة العلمي و إرثها التاريخي و الحضاري و الأثري و كذا أعلام المنطقة.

و ستتناول المحاضرات التي يقدمها مشاركون قادمون من مختلف مناطق الوطن عدة محاور منها "أصول مدينة مازونة دراسة تاريخية و إجتماعية " و "الإرث العلمي و الحضاري لمدينة مازونة" و "رمزية المعالم الأثرية لمدينة مازونة".

كما سيتطرق المشاركون في هذا اللقاء المنظم بالتعاون مع  جمعية "الظهرة" للفن و السياحة و الآثار لمازونة  الى "المعالم الدينية لمدينة مازونة (المدارس الفقهية  المساجد  الزوايا  مدارس تحفيظ القرآن وتلقين العلوم ..وغيرها) وأعلام مدينة مازونة.

و  تم برمجة 27 مداخلة لإثراء أشغال هذا الملتقى الذي يدوم يومين منها غرار "المدرسة المالكية الفقهية في مازونة" و "علاقة مازونة بتلمسان خلال العهد الزياني" و "الزعامات الأهلية بمازونة سنة 1850 من خلال الأرشيف الفرنسي".

فريدة. س 

من نفس القسم الثقافي