الثقافي

معرض فردي للتشكيلية الجزائرية دليلة دالياس-بوزار بأبيدجان

حمل عنوان" في غرفتها "

 

يقام حاليا برواق "سيسيل فاخوري" للفن المعاصر بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان معرض فني فردي للتشكيلية الجزائرية دليلة دالياس-بوزار يضم العديد من أعمالها وفقا للموقع الإلكتروني للرواق.

وتحت عنوان" (في غرفتها) تعرض خصوصا التشكيلية الجزائرية لوحات زيتية تتطرق من خلالها للذاكرة الحميمية والجماعية وكذلك الهوية حيث يتبوؤ البورتريه الجانب الأبرز فيها.

ومن بين الأعمال التي تشارك بها الفنانة سلسلة "أميرات" (2015) التي تضم لوحات زيتية عبارة عن بورتريهات يغلب عليها اللونين الأسود والذهبي تمثل وجوها لنساء جزائريات إبان الثورة الجزائرية أبدعتها الفنانة انطلاقا من صور كان قد التقطها مصور فرنسي إبان الثورة لهؤلاء النسوة اللائي تم تجميعهن عنوة آنذاك من طرف المستعمر الفرنسي لأخذ صورهن.

كما تقدم الفنانة ضمن هذا المعرض -الذي تستمر فعالياته إلى غاية 18 فيفري المقبل- سلسلة "طابو" (2013) التي ترضي من خلالها بوزار شغفها باللون الوردي من خلال بورتريهات لنساء وكذا "الجزائر في العام  صفر: الماضي المركب للمستقبل" (2012) الذي يتناول "الصدمة" التي أحدثتها فترة الإرهاب في التسعينيات من القرن الماضي على الجزائريين والآثار المترتبة عنها إلى اليوم.

وتعرف دليلة دالياس-بوزار -وهي من مواليد وهران في 1974 وخريجة المدرسة الفرنسية العليا للفنون الجميلة بباريس (فرنسا)- بأعمالها في الفن التجريدي وأيضا التعبيري وقد شاركت بإبداعاتها في عدة معارض فردية وجماعية وكذا بيناليهات بأوروبا وإفريقيا كان آخرها بينالي دكار للفن المعاصر في 2016.

ويهدف رواق "سيسيل فاخوري" للفن المعاصر -الذي تأسس في 2012- إلى ترقية الفن المعاصر بالقارة الإفريقية من خلال تنظيم معارض فردية وجماعية للعديد من الفنانين الأفارقة وكذا المشاركة بأعمالهم في المعارض الدولية والبيناليهات وفقا للقائمين عليه.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي