الثقافي

تتويج مسرحية "خريف" من المغرب بالجائزة الكبرى لمهرجان المسرح العربي

تحاكي قصة امرأة مع مرض السرطان

 

توجت مسرحية "خريف" للمخرجة أسماء هوري من المغرب بجائزة سلطان بن محمد القاسمي للطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي "دورة عز الدبن مجوبي" التي اختتمت فعالياتها ليلة الخميس إلى الجمعة بدار الثقافة "ولد عبد الرحمن كاكي" لمستغانم.

وتتناول هذه المسرحية التي تم تأليفها من قبل الراحلة فاطمة هوري قصة امرأة تعاني من مرض السرطان.

وقد قرأ الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله خلال الحفل برقية هذه الطبعة مرفوعة إلى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة جاء فيها "نرفع أيات الشكر والتقدير والعرفان للرعاية الكريمة للرئيس بوتفليقة لهذه الدورة والتي مكن دعمه إياها من الارتقاء إلى أفاق ونجاحات".

وتم التأكيد خلال هذه البرقية أيضا أن "هذا الدعم الكبير من قبل رئيس الجمهورية للثقافة العربية سيجعل من هذا المهرجان يشق طريق الطموحات والأفكار الجمالية التي سنسعى من خلالها إلى تنمية الثقافة العربية لاسيما في وقت يسعى فيه المساس بحضارتنا في ماضيها وحاضرها ومستقبلها".

يذكر أن الهيئة العربية للمسرح قد منحت تكريما خاصا لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة تسلمها نيابة عنه وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، ومن جهة أخرى أعلن اسماعيل عبد الله أن الجزائر ستسلم مشعل المهرجان لتونس التي ستحتضن طبعته العاشرة في سنة 2018.

كما تم منح بمناسبة إسدال الستار على المهرجان ميداليات لجميع الأعمال المسرحية المقدمة خلال هذه التظاهرة وقراءة جملة من التوصيات أصدرتها لجنة التحكيم.

وتضمنت التوصيات ضرورة الاهتمام باللغة العربية في الأعمال المسرحية المنتجة بالمنطقة العربية مع الاخذ بعين الاعتبار أهمية ذلك في تمكين الجماهير العربية من فهم النصوص المسرحية، كما ثمن أعضاء لجنة التحكيم استخدام التكنولوجيات الحديثة كوسائل للعرض المسرحي لافتين إلى وجود خلال هذه الطبعة افراط في استعمالها ليس له مبرر وكان على حساب الانسان الممثل المبدع.

مريم. ع 

من نفس القسم الثقافي