الثقافي

المسرح المصري يحاول مواكبة واقع ما بعد ثورة 25 يناير

المخرج المصري طارق الدويري يكشف من وهران:

 

أبرز المخرج المصري طارق الدويري أمس أول بوهران أن الساحة المسرحية لبلده تحاول "مواكبة الواقع الراهن" لمجتمعه لا سيما "مرحلة ما بعد ثورة 25 يناير التي أفضت الى سقوط نظام الرئيس السابق حسني مبارك".

وذكر المخرج الدويري في ندوة نقاش عشية عرض مسرحيته "الزومبي ...والخطايا العشر" في إطار الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي "أن الساحة المسرحية بمصر لا سيما الأعمال والإنتاجات الجديدة تتجه نحو مواكبة ومرافقة المرحلة الجديدة المتمثلة في ما بعد ثورة 25 يناير".

"ويتواجد المسرح المصري في نفس وضعية المجتمع ككل والذي يحاول فهم الأوضاع بهذا البلد ويطمح لمعرفة تجربة الثورة وتداعياتها ونقاط قوتها وضعفها وكذا أخطاءها" مثلما أشار إليه المخرج المصري الذي نوه "بعزيمة الجيل المسرحي الجديد من فئة الشباب الراغبين في تقديم رؤى جديدة للواقع على ركح أب الفنون".

وقال في هذا المنوال أن "مسرحنا يحاول طرح العديد من الأسئلة حول هذا الإشكال والإجابة عنها مثل ما هي مسارات الثورة ونتائجها وعن مفاهيمها ونماذجها وتأثير الإعلام فيها وحقيقة من سيرها".

وأشاد الدويري من جهة أخرى بوعي المجتمعات العربية بأهمية المقاومة الفكرية لظاهرة الإرهاب والعنف والتطرف مبرزا تجلي ذلك في اهتمام المسارح العربية على غرار المسرح الجزائري بمعالجة المواضيع ذات الصلة، وأضاف أيضا أن اهتمام المسرح العربي بالقضايا التي تحاكي الواقع العربي يشكل "نهضة ثقافية واجتماعية حاسمة قادرة على التأثير بشكل إيجابي في الواقع نفسه".

يذكر أن مسرحية "الزومبي ...والخطايا العشر" التي ألف نصها المخرج ذاته ستختم غدا الأربعاء فعاليات المسار الثاني للعروض المسرحية لهذه الطبعة في إطار عروض خارج المنافسة.

وتتواصل فعاليات الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي (دورة عز الدين مجوبي) التي ينظمها الديوان الوطني للثقافة والفنون بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح من خلال برامج متنوعة بكل من مدينتي وهران ومستغانم حيث ستحتضن هذه الأخيرة سهرة اليوم الخميس حفل اختتام هذه التظاهرة.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي