الثقافي

عرض مسرحية "الخلطة السحرية للسعادة" من مصر

في إطار اليوم ما قبل الأخير من منافسات مهرجان المسرح العربي بوهران

 

تم سهرة الثلاثاء إلى الأربعاء بوهران عرض مسرحية "الخلطة السحرية للسعادة" من مصر لمخرجها شادي الدالي وذلك في إطار اليوم ما قبل الأخير من أجواء المنافسة التي أسدل عنها الستار سهرة أمس الأربعاء ضمن فعاليات الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي.

وقد تناول هذا العمل الذي قدم على مدار قرابة ساعة ونصف على ركح المسرح الجهوي لوهران "عبد القادر علولة" موضوعا إنسانيا بقالب يضم الدراما والكوميديا الساخرة "التي تتخذ من المشاهد الفكاهية التي يتجه نحوها المسرح العربي منذ زمن لتمرير رسائل اجتماعية وسياسية قوية" برأي عدد من الفنانين والنقاد المسرحيين الذين تابعوا بالمناسبة عرض هذه المسرحية التي ألف نصها المخرج ذاته.

وتدور أحداث المسرحية حول رجل يدعي أنه حكيم أو خبير في توجيه الناس للحصول على السعادة في حكاية تتقاطع فيها تجارب خمس شخصيات ونظرتهم للحياة والسعادة وتحقيق الآمال كون البعض يربطها بالمال وآخرين بالنفوذ والشهرة وغيرها.

ويتطرق موضوع هذا العمل الفني إلى اختلاف وجهات نظر الناس لماهية السعادة من خلال استماع الشخص الحكيم لرواية كل واحدة من الشخصيات عن حياتهم وأهدافهم وطموحاتهم ليخلص أنه فاقد للسعادة التي يريد منحها للأخرين.

كما تبعث هذه المسرحية العديد من الرسائل الاجتماعية والإنسانية حول قيم النصيحة والتوجيه والثقة بالنفس حيث يتحدث نصها عن مسألة تبرير الغاية للوسيلة السيئة.

ويشارك في تمثيل أدوار هذه المسرحية التي أنتجها مسرح الهناجر بمصر سنة 2016 العديد من الفنانين أمثال محمد حفظي واميرة رضا وأسماء أبو اليزيد ومحمد السعداوي وغيرهم.

يذكر أن فعاليات مهرجان المسرح العربي في طبعته التاسعة (دورة عز الدين مجوبي) تتواصل ليومها ما قبل الأخير حيث ستختتم سهرة اليوم الخميس بمستغانم بعد عشرة أيام من العروض المسرحية والندوات والنقاشات حول واقع المسرح العربي وآفاقه حيث ينظمها الديوان الوطني للثقافة والاعلام بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح بكل من وهران ومستغانم من 10 الى 19 جانفي الجاري.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي