الثقافي

وزارة الثقافة تعمل على إنشاء خارطة اثرية وطنية

من خلال مؤسسات متخصصة

 

ذكر وزير الثقافة عز الدين ميهوبي ان وزارته تعمل حاليا على انشاء خارطة اثرية وطنية، وأوضح الوزير الذي قام بزيارة ولاية تيسمسيلت أمس أول عقب استماعه لعرض حول حفريات حصن تازة ببلدية برج الامير عبد القادر " بان وزارة الثقافة وجهت مؤسسات متخصصة بالتنسيق مع  مؤسسات تابعة لوزارته لتوثيق جميع المواقع الاثرية التي تزخر بها الجزائر وذلك عبر شبكة الانترنت لتكون في متناول رواد هذا الفضاء".
وابرز عز الدين ميهوبي في هذا الصدد ان هذه الخارطة "هي اثرية وتاريخية في نفس الوقت حيث ستقدم صورة واضحة عن ما تتوفر عليه الجزائر من مواقع اثرية" . 
وقال من  جهة اخرى " نريد من الجامعة ان تكون شريكا اساسيا لنا وذلك للرفع من منسوب عدد الباحثين المهتمين بالبحث الاثري" مضيفا "ان وزارته ستوفر مجموعة من الباحثين  في الاثار على مستوى كل موقع اثرى بالوطن".
وأشار  ميهوبي الى  ان وزارة الثقافة تعمل على "انشاء فضاء متحفي يعنى بجمع وحفظ اثار متحف تازة ببلدية برج الامير عبدا لقادر" مقترحا في نفس الاطار انشاء معرض مؤقت للتعريف بآثار الحصن حيث يمكن نقله  الى المدن الداخلية الجزائرية. 
وحث الوزير المسئولين على الحفاظ على اثار هذا الموقع الاثري وحمايتها مبرزا" ان الوزارة لن تدخر اي جهد لتوفير ما امن من شروط للحفاظ على هذا المعلم الأثري.
ومن جهة اخرى اعلن ميهوبي خلال لقاء صحفي عن تكليف الديوان الوطني لتسيير الممتلكات الثقافية بتسيير موقع حصن تازة  و"ذلك لضمان حماية دائمة له واستمرارية في البحث فضلا عن ضمه الى المعالم الاثرية الوطنية التي تستفيد من هذا الامتياز".
يذكر ان حصن تازة الواقع ببلدية برج الامير عبدا لقادر يتضمن شوهد تاريخية عن مرحلة مقاومة الامير عبد القادر للاستعمار الفرنسي.  ويتضمن برنامج وزير الثقافة للولاية تدشين مسرح الهواء الطلق وزيارة المكتبة الرئيسية للمطالعة وقاعة العروض السينمائية والمسرحية بعاصمة الولاية وغيرها.
 
مريم. ع

من نفس القسم الثقافي