الثقافي

طبع أربعة إصدارات حول المسرح الجزائري

في إطار الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي التي تقام حاليا بوهران

 

يتم طبع أربعة إصدارات حول المسرح الجزائري في إطار الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي التي تقام حاليا بوهران و مستغانم (دورة عز الدين مجوبي)، حسبما أعلنه المدير العام للديوان الوطني للثقافة والإعلام.

وذكر لخضر بن تركي في تصريح أن الكتب الأربعة حول المسرح الجزائري التي يتم طبعها في إطار هذه التظاهرة العربية تتم بمبادرة من الديوان الوطني للثقافة والفنون والهيئة العربية للمسرح وفق إطار اتفاق بين الطرفين .

وقبل نهاية فعاليات هذه الطبعة من مهرجان المسرح العربي بالجزائر-يضيف بن تركي - سيتم تقديم كتاب جامع حول جميع الشخصيات المسرحية الجزائرية الراحلة تشمل أعضاء الفرقة الفنية للجبهة التحرير الوطني وكذا شخصيات ركح الفن الرابع لما بعد الاستقلال.

ويضم هذا الكتاب الذي يراد من خلاله تكريم مبدعي المسرح الجزائري وتخليد أعمالهم وإبداعاتهم مختلف المعلومات حول حياتهم ومسيراتهم الفنية على غرار أسماءهم الحقيقية وأعمالهم ونجاحاتهم وغيرها.

كما يتم طبع كتاب حول المسرح الجزائري للكاتب والناقد المسرحي صالح لمباركية الذي توفي سنة 2015 وفق ما أضافه بن تركي الذي ذكر أن طبع هذا الكتاب يتم بعد أن تمت الموافقة عليه من قبل عائلة الكاتب الراحل الذي له مسار كبير من العطاء الأدبي في المجال المسرحي حيث يعتبر واحدا من مؤسسي الجمعية العالمية للمسرح بلياج (بلجيكا).

يذكر ان حفل افتتاح الطبعة التاسعة من مهرجان المسرح العربي التي تتواصل فعالياتها بولايتي وهران و مستغانم إلى غاية 19 جانفي الجاري قد عرفت تكريم عدد من أعضاء الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني (الأحياء).

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي