الثقافي

افتتاح ملتقى المقاومات الوطنية بمنطقة الزيبان خلال القرن الـ 19

ستسلط الضوء نماذج من الانتفاضات الشعبية التي كانت المنطقة مسرحا لها

 

ستفتتح اليوم ببسكرة أشغال ملتقى المقاومات الوطنية بمنطقة الزيبان إبان القرن التاسع عشر حسبما أفاد به رئيس لجنة تنظيم هذه التظاهرة رابح زوقاري.

وسيسلط المشاركون في هذا الملتقى، الذي يحتضنه المتحف الجهوي للمجاهد "العقيد محمد شعباني" لمدة يومين، الضوء على نماذج من الانتفاضات الشعبية التي كانت ربوع الزيبان مسرحا لها على غرار واحة الزعاطشة (1849) و واحة العامري (1876) إلى جانب مقاومات خلفاء الأمير عبد القادر بين سنوات 1837  و1841 والشيخ عبد الحفيظ الخنقي (1849) والشيخ الصادق بلحاج ( 1858) وفقا لنفس المصدر.

كما سيتم التطرق من خلال وثائق أرشيفية إلى "جغرافية الزيبان" و"منطقة الزيبان عشية احتلالها العام 1844" و"التوسع الفرنسي بالزيبان" و" الأوضاع الصحية بمنطقة الزيبان إبان القرن ال19" و" الزيبان في الكتابات الغربية" حسب ما ذكره زوقاري.

وقد تم توجيه الدعوة لتنشيط الجلسات العلمية لهذا الملتقى الذي من المرتقب أن يشرف على افتتاحه وزير المجاهدين الطيب زيتوني لنخبة من المؤرخين والباحثين من بينهم عثماني أوستار من جامعة بجاية ونصر الدين مصمودي من جامعة بسكرة وكمال حمزي من جامعة عنابة و فلة موساوي من جامعة الجزائر2.

ويتيح هذا المنبر الفرصة لإثراء المعارف حول مرحلة من التاريخ الوطني الحديث إبان فترة الاحتلال الفرنسي و أوضاع منطقة الزيبان خلال القرن ال19 الميلادي ومختلف المقاومات الشعبية المناهضة للوجود الاستعماري -- يضيف رئيس لجنة هذه التظاهرة الذي يشغل منصب مدير المتحف الجهوي للمجاهد "العقيد محمد شعباني".

للإشارة فإن هذا الملتقى ينظمه المتحف الجهوي للمجاهد "العقيد محمد شعباني" بالتعاون مع كل من جامعة محمد خيضر والأمانة الولائية للمجاهدين ومديرية المجاهدين لولاية بسكرة والمركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر  بالجزائر العاصمة.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي