الثقافي

على المبدعين الشباب إعادة إحياء التراث المسرحي الجزائري الثري

مع الأخذ بعين الاعتبار مقتضيات الوقت الراهن وتطور التقنيات الخاصة بهذا الفن

 

دعا المخرج المسرحي الجزائري نبيل بن سكة المبدعين الجزائريين الشباب الى العمل على اعادة احياء وتثمين التراث المسرحي الوطني الثري، وذكر بن سكة الذي نشط ندوة نقاش في اطار اليوم الرابع من فعاليات الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي (دورة عز الدين مجوبي) أمس أول بوهران، لتقديم مسرحيته "القراب والصالحين" عشية عرضها أمام الجمهور "أن تاريخ التراث المسرحي الجزائري ثري ومتجدر ينبغي على المبدعين الشباب المشتغلين في حقل الفن الرابع اعادة إحياءه وتثمينه مع الأخذ بعين الاعتبار مقتضيات الوقت الراهن وتطور الأساليب والتقنيات الخاصة بهذا الفن".

واعتبر في هذا الصدد أن تاريخ المسرح الجزائري يعج بالكتابات والنصوص المسرحية الهامة والرائدة التي يمكن لها أن تكون مادة فنية وأدبية لإنجاز أعمال مسرحية ذات قيمة مبرزا "أن ذلك يكون أيضا واجبا على الجيل الجديد لإحياء وتجديد التراث الثقافي والفني الوطني الجدير بالاقتباس وإعادة البعث".  

كما حث مخرج مسرحية "قراب الصالحين" التي تعد عملا فنيا مستلهما من نص المسرحي الجزائري الراحل ولد عبد الرحمان كاكي على الاهتمام بالمعالجة المعاصرة للنصوص الأدبية والمسرحية القديمة المستوحاة من التراث الوطني الأصيل وكذا تجديد قراءتها فنيا مبرزا أهمية الانفتاح أيضا على الأدب العالمي والاحتكاك بالتجارب الأخرى و الخبرات المتنوعة.

وعن مسرحيته التي احتضن عرضها قاعة "السعادة" بوهران أمس السبت ذكر المخرج أن نصها الذي ألفه ولد عبد الرحمان كاكي "يعد كتابة متميزة مبدعة صالحة لكل زمان كون المسرحي الراحل قد تمكن من مزاوجة التراث الوطني بالأدب العالمي في كتابة راقية تحاكي هموم الانسان بنسق شاعري بعيدا عن المواقف الايديولوجية".

وقال بن سكة أن عرضه يقدم عملا فنيا يساهم فيه العديد من المحترفين الشباب، من بينهم 80 بالمائة الذين يصعدون لأول مرة على الركح المحترف مضيفا أن ديكور العرض يضم أيضا تقنية ثلاثية الأبعاد. 

يذكر أن هذه الندوة للنقاش والتي حضرها نقاد ومسرحيون وإعلاميين عرب تنظم ضمن سلسلة الندوات المبرمجة لفائدة كل المسرحيات عشية عرضها في إطار هذه التظاهرة الثقافية التي تتواصل فعالياتها بوهران ومستغانم من 10 الى 19 جانفي الجاري.

مريم. ع 

من نفس القسم الثقافي