الثقافي

التوقيع على اتفاقية عمل بين الهيئة العربية للمسرح والاتحادية الدولية للممثلين

تهدف الى تحسين وضعية المسرح في مختلف البلدان العربية

 

تم أمس أول بوهران التوقيع على اتفاقية عمل بين الهيئة العربية للمسرح و الاتحادية الدولية للممثلين  وذلك تحت إشراف مستشار الهيئة العربية للمسرح والأمين العام للاتحادية الدولية للممثلين على التوالي يوسف عايدابي و دومينيك ليكار.

وتهدف هذه الاتفاقية المبرمة بين الهيئتين خلال الطبعة التاسعة لفعاليات المهرجان العربي للمسرح (دورة عز الدين مجوبي ) الذي يتواصل فعالياته اليوم لليوم الخامس على التوالي بوهران الى تحسين وضعية المسرح  في مختلف البلدان العربية حسبما ذكره مستشار الهيئة العربية للمسرح.

وأوضح  يوسف عايدابي في تصريح صحفي " أن هذه الاتفاقية ستسمح بالاستفادة من الخبرات المتنوعة و المتجددة لتحسين وضع المسرحي في الوطن العربي لافتا  أنها  تخص الممثلين المسرحين و التقنيين "للنهوض بمختلف مهن الفن ."

ومن جهته ذكر نائب الامين العام للاتحادية الدولية للممثلين دونيس فوكراي " أن هذه الاتفاقية تسمح بالعمل مع الهيئة العربية للمسرح لتبادل التجارب مع عالم المسرح العربي و تنظيم ورشات إعلامية وتكوينية و تعريف المسرحيين بمختلف حقوقهم منها حقوق التأليف الأدبية و الفنية و المجاورة و حقوقهم الاجتماعية على غرار التأمين وسلامة في العمل و غيرها لتحسين وضعهم ".

و اعتبر الكوميدي دونيس فوكراي وهو أحد المسئولين بالنقابة الفرنسية للفنانين الممثلين العروض التي تقدم في إطار المهرجان المسرح العربي الذي تحتضنه وهران "رائعة و وذات نوعية و مبدعة " مضيفا " انه سيتم  العمل للتعريف بهذا الزخم الإبداعي للمسرح العربي المتجدر في تاريخ المسرح العالمي" .

يذكر أن الاتحادية الدولية للممثلين الكائن مقرها ببلجيكا تأسست في 1952 تمثل عدة ألاف من الممثلين و الفنانين من خلال 90 منظمة نقابية و جمعيات مهنية ل60 دولة عبر العالم.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي