الثقافي

"نوماد" ألبوم جديد لفرقة فريكلان

جمعت أغانيه بين موسيقى" الفولك " و"الروك "

 

كشفت فرقة "فريكلان" مؤخرا عن البوم جديد بعنوان "نوماد" و يتميز هذا العمل الثاني للفرقة بكونه مزيج من موسيقى "الفولك"وموسيقى "الروك" تتخلله عدة تأثيرات وأصوات مغاربية وغربية.

تعود فرقة "فريكلان" بعد ثلاث سنوات من ظهورا لبومها الأول "لالة ميرا" في 2013  بقيادة مؤلف و مغني الفرقة شمس الدين عباشة إلى الواجهة بهذا الألبوم الصادر عن دار نشر"بابيدو" والذي يحمل 11 عنوانا مستلهما من واقع الشباب الجزائري.

يبدأ الألبوم بأغنية "وانا ندور" تتحدث عن حياة شاب عاطل عن العمل و تتميز الأغنية بطابع الفولك الممزوج بتأثيرات وأصوات من طبع الريغي و هو ما يلاحظ أيضا بالنسبة لأغنية "بركات" التي تدين الفقر و العملان من تأليف مغني الفرقة.

و يبرز تأثر شمس الدين عباشة  بالغناء الأندلسي و المدح في أغنية "زين البشرة" كما هو في أغنية "بنت السلطان" في البوم الأول.

و تتجلى في هذا الألبوم الذي يشكل وعاء للتأثيرات الموسيقية لجميع أعضاء الفرقة موسيقى الساحل الافريقي كما في أغنية "افريقا"التي تعد بمثابة تمجيد للسلم في القارة وتذكر هذه الأغنية بإحدى أغنيات فرقة "أفريقا سبيريت."

و في الألبوم الجديد إشارة من ناحية اللحن والآلات لموسيقى الفولك الفرنسي الحالي كما هو الحال في عدة عناوين من الألبوم مثل أغنية " امازيغية" التي لقي كليبها الذي صور في تامنراست نجاحا كبيرا على ألنت.

و هناك تأثيرات موسيقية جزائرية بارزة في البوم" نوماد" لاسيما أصوات و إيقاعات  قبائلية و طبعي  الراي والشعبي إضافة إلى إدخال آلات موسيقية مثل البندير و المندول و البانجو على أنغام غربية.

كما يتجلى في هذا الألبوم تأثر الفرقة بوجوه موسيقية جزائرية بحيث تذكر المتلقي بالأجواء الموسيقية لكل من حسين بوكلة و ايدير وحميد بارودي ، و تظهر لمسة السخرية التي ميزت الفرقة في العناوين الأولى أيضا في أغنية " توني مونتانا"و هي كباقي اغاني الألبوم من تأليف شمس الدين عباشة. 

ظهر البوم "نوماد" الذي يتحدث عن السفر والتواصل الموسيقي و صورت بعض أغانيه في فرنسا في غلاف بسيط أمغر اللون يحمل رمز و أشكال توحي إلى الأسفار و حياة الرحالة.

تستلهم فرقة فريكلان، التي أسسها شباب جامعيون في 2008 واجتاحت الفضاء الموسيقي الجزائري، أغانيها من التنوع الموسيقي الجزائري و الشمال إفريقي.

و عرفت الفرقة بعد صدور ألبومها الأول نجاحا كبيرا يتزايد مع كل حفل تحييها في أهم مدن الجزائر قبل خوضها غمار المحافل الدولية.

فريدة. س 

من نفس القسم الثقافي