الثقافي

التأكيد على أهمية التقارب أكثر لإثراء التجارب المسرحية العربية

مسؤول البرنامج الفكري للدورة التاسعة للمهرجان المسرح العربي، يوسف عايدابي:

 

 

أكد المسرحي يوسف عايدابي مسؤول البرنامج الفكري للدورة التاسعة للمهرجان المسرح العربي "عز الدين مجوبي" بوهران على أهمية التنسيق و التقارب أكثر من مختلف التجارب المسرحية العربية "لإثرائها والوصول إلى نوع من العطاء الفكري".

وقال المسرحي السوداني  في ندوة صحفية حول المؤتمر الفكري المنظم في إطار المهرجان الذي افتتحت أشغاله أمس الثلاثاء "علينا كمسرحيين أن ننسق ونتقارب أكثر حتى نستفيد من مختلف التجارب المسرحية العربية لنصل إلى نوع من العطاء الفكري".

وأضاف ذات يوسف عايدابي الذي استعرض المحاور الرئيسة للمؤتمر الفكري التفاعلي الذي ستنطلق أشغاله الأربعاء القادم "أن هذا التنسيق الذي يشمل حتى المواعيد المسرحية يمكن أن يثمر و يسفر عن إضافات نوعية ومتجددة في المسرح العربي."

وبخصوص هذا المؤتمر الفكري قال نفس المصدر أنه يحمل  شعار "العبور إلى المستقبل بين الريادة و القطيعة المعرفية " وسيشارك فيه 120 متدخلا في مواضيع متنوعة.

ويشمل المؤتمر الفكري المنظم على مدار تسعة أيام ندوتين تطبيقيتين استذكاريتين لشهيدي المسرح الجزائري عز الدين مجوبي و عبد القادر علولة بكل من وهران و مستغانم ومناظرة علمية حول ريادة النص المسرحي العربي بين مارون نقاش و إبراهيم دانينوس  ينشطها سيد على اسماعيل من مصر و مخلوف بوكروح من الجزائر حسبما ذكره منسق المؤتمر الفكري عبد الناصر خلاف.

كما برمج في إطار هذا المؤتمر ندوة تطبيقية علمية حول فن الإيماء في المسرح العربي إضافة إلى ندوات ستنظم بجامعة مستغانم حول النقد و الصور الجمالية في المسرح لفائدة طلبة كلية الآداب و الفنون و طلبة الدراسات العليا.

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي