الثقافي

العرض الأول للعمل الفرانكو جزائري" حتى لا ننسى " بمستغانم قريبا

تمهيدا لعرضه بعدة مسارح جهوية بفرنسا

 

نشر تقرير لـ" نوافذ الثقافية "، عن اقتراب موعد عرض العمل الفني الموسوم بـ" حتى لا ننسى "، وهو عمل فني مشترك بين فريق عمل جزائري فرنسي، شرع في الاشتغال عليه منذ قرابة الـ 7 أشهر.

و يعتمد على التعبير الجسماني في قالب تقليدي مطور ليصبح لوحات تتماشي والعصرنة، يأتي للتأكيد على أن أعضاء هذه الفرقة هم فنانون وعشاق للفن الراقي كلمتهم-حسب بيان للقائمين على العرض: "نحن هنا للفن ومن أجل الفن"، ويترأس هذه الفرقة المحافظ السابق "تكيرات محمد" بالتعاون مع العضو الفعّال "بن احمد عبد اللطيف "اللذان عملا على هذا العرض بدون أي إعانات سواء كانت مادية أو معنوية وبمالهم الشخصي.

وأوضح ذات البيان، أنهم انطلقوا في تصميم هذا العرض بتعاون وتحدي مع أنجع الفنانين في مستغانم لهدف سامٍ وهو إحياء الفن والمسرح  للفنانين.

ويقدم العمل قصة حب تجمع بين الشابين "عمار"و"حورية" وهما الحبيبان اللذان يقعان في فخ الحب، بحيث أن حورية تقع في المحظور، الأمر الذي يدخل "عمار" في دوامة من المشاكل التي تدفعه للوصول إلى الحل، غير أن عائلة "حورية" ترغمها على الزواج بشخص آخر، وبعد ان تتزوج حورية فلا يجد عمار امامه في المشاكل التي يتخبط فيها وفقدانه لحبه إلا الشرب لنسيان الوضع، ليقرر الهجرة.

و بعد فترة من الزمن تطلب "حورية" الطلاق من زوجها لاكتشافها بأنه على علاقة مع امرأة أخرى ، هذا ما يدفع بها للحاق بحبيبها الأول والبحث عنه،والصدمة أن "عمار" قد تزوج في الأخير "حورية" تنتحر إثر مصارعتها لمرض أصابها ولم تستطيع مقاومته.

للإشارة فإن العرض  مشترك ما بين جمعية "البسمة" للنشاطات الثقافية بمستغانم وجمعية "واندفلور" بمرسيليا و سوف يتم عرضه بعدة مدن بفرنسا والجزائر خلال 2017.

فريدة. س 

من نفس القسم الثقافي