الثقافي

جمعية جسور للثقافة والفنون بسوق أهراس تطلق مشروع ثقافي "مكتبتي بيتي الثاني"

موجه لتلاميذ المدارس

 

تم مؤخرا بمكتبة بلدية المشروحة، الواقعة بولاية سوق اهراس، إطلاق من قبل جمعية "جسور" للثقافة و الفنون لمشروعها الرائد وهو "مكتبتي بيتي" الثاني لتلاميذ المدارس وهذا بحضور مدير الثقافة لولاية سوق أهراس و مدير الشباب والرياضة و أيضا رئيس البلدية و رئيس الدائرة و ضيوف آخرين من الولاية و المراسلين  الصحافيين  .

وبدا رئيس الجمعية الكاتب عبد الغاني بومعزة بعرض مشروعه على الحضور و الذي يعتبر رائدا بحكم انه يستهدف فئة تلاميذ المدارس من حيث تشجيعهم على ارتياد المكتبة والمطالعة ، فالهدف الأساسي من المشروع يتمحور حول ثلاثة نقط رئيسة و مهمة : إعادة الاعتبار للمكتبة ،  تشجيع الطفل على القراءة و ارتياد المكتبة بدلا من الشارع ، و أهمية الكتاب في حياة الطفل .

وبعد عرض جنريك من 15 دقيقة يحتوي على جل ما قدمته الجمعية من نشاطات ، قدم مجموعة من التلاميذ العرض الأول و هو المرحلة الأولى من النشاط و تحمل عنوان ( أشاهد و اعبر ) و كان عنوان الشريط القصير الذي شاهدوه هو البنت اليتيمة و دار نقاش عميق و هادف و بعد وصلة موسيقية مع العازف الشاب الموهوب محمد الطيب زلاقي .

انطلقت المرحلة الثانية من المشروع و التي تحمل عنوان "اقرأ كما يقرا الحكواتي" حيث  تم قراءة قصة صغيرة للأطفال بعنوان ( الغيمة لا تمطر ألعابا )  ثم قراها الاطفال بطريقة تمثيلية و درامية أثرت في الحضور فوقفوا مصفقين متأثرين كثيرا بأداء الأطفال .

و المرحلة الثالثة و الاخيرة من المشروع ستكون "اكتب قصة مصورة" و ستنظم أسبوعيا في هذا الإطار ورشة خاصة مع التلاميذ النجباء، وفي الأخير تم تكريم البراعم  من قبل الحضور .

و يمتد المشروع على مدار شهري جانفي و فيفري بين بلدية المشروحة و عين سينور و يكون الاختتام بالمكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية لولاية سوق اهراس مع العالم ان المساهم الرئيسي في المشروع هي المكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية، و دعا مدير الثقافة جمعية جسور للثقافة و الفنون بتعميم التجربة على جل مكتبات الولاية.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي