الثقافي

2016 عام رحيل كبار الفن والثقافة في الجزائر !!

نجوم انطفأت وعزاء الثقافة كان كبير

تميزت سنة 2016 برحيل بفارق أيام قليلة عميدي الأغنية الشّعبية الجزائرية اعمر الزاهي ومحمد الطاهر الفرقاني بالإضافة إلى مالك شبل المحلل النفساني و الأخصائي في الأديان و الكاتب البارع. 

و اشتهر اعمر الزاهي واسمه الحقيقي اعمر آيت زاي الذي وافته المنية في 30 نوفمبر بالجزائر العاصمة عن عمر ناهز 75 عاما بالتكتم. و قد عمل الفقيد الملقب ب" شيخ الهوى" على تخليد فن الشعبي على مدى خمسين سنة مكرسا له كل حياته. 

وبعد أسبوع أي بتاريخ 8 ديسمبر خطفت المنية أسطورة المالوف محمد الطاهر الفرقاني من ذويه عن عمر ناهز 88 عاماK و عمل الفقيد طيلة 70 عاما على تخليد المالوف القسنطيني مستميلا بصوته المتميز و بأوتار كمانه الجمهور الجزائري.

مالك شبل الذي توفي بباريس بتاريخ 12 نوفمبر عن عمر ناهز 63 عاما عرف بتفكيره حول الإسلام. و امتهن التعليم بعدة جامعات عبر العالم و ألف نحو أربعين كتابا منها "قاموس الرموز الإسلامية" و "حكمة الإسلام'' و " الاسماء المئة  للحب " و " موسوعة القرآن" و كذا " الإسلام و العقل: كفاح الأفكار".  

و قد عرفت الساحة الموسيقية في سنة 2016 رحيل فنانين من الموسيقى  الأندلسية: براهيم بن لجرب قائد جوق و الذي توفي بتاريخ 30 أوت بتيبازة عن عمر ناهز 69 عاما  والعازف على آلة الكمان محمد بن شاوش المتوفى بتاريخ 5 سبتمبر بالجزائر العاصمة عن عمر ناهز 86 عاما.

و في ذات اليوم انطفأت شمعة  المطرب الشاوي  احمد صحراوي المعروف باسم محند اوبلعيد بباتنة عن عمر ناهز 83 سنة.  

و بدورها  فقدت الأغنية القبائلية بتاريخ 27 فيفري المطرب محند رشيد عن عمر ناهز 77 عاما  و اسمه الحقيقي "سي  محند رشيد" و بتاريخ 3 نوفمبر رحل المطرب لوناس خلوي عن عمر يناهز 66 عاما. 

كما فقد عالم الأدب بتاريخ 3 جانفي المفكر و الصحفي "الطاهر بن عيشة" عن عمر ناهز 90 عاما والذي لحق به في 21 من نفس الشهر يحيى بختي عميد الشعر الشعبي لـ "أولاد نايل". 

 وفي 4 أفريل توفي الكاتب شعبان وحيون عن عمر يناهز الـ 94 عاما بتيزي وزو ثم توفي  في 14 ماي بسطيف عمر مختار شعلال  الكاتب و الشاعر و رجل المسرح عن عمر ناهز 70 عاما.

أما في 14 جوان توفي بالجزائر العاصمة الكاتب هاشمي لعرابي عن عمر ناهز 87عاما ثم تبعه الروائي والشاعر عبد الرحمان زكاد في 7 جويلية عن عمر ناهز 78 عاما سنة  ثم بعده نبيل فارس الكاتب و المحلل النفساني الذي وافته المنية بباريس  في فرنسا عن عمر ناهز 76 عاما.

وفي 17 سبتمبر توفي  الجامعي و الناقد الأدبي و الشاعر حميد ناصر خوجة بالجلفة عن عمر ناهز 63 عاما  ليلتحق به بعد ذلك في 2 جويلية عن عمر ناهز 64 عاما الكاتب والصحفي عبد الرحيم مرزوق.

وفقد عالم السينما والتلفزيون في 27 جوان المخرج السينمائي محمد سليم رياض الذي توفي بناربون في فرنسا عن عمر ناهز 83 عاما و كذا نور الدين تيفورة في 22 سبتمبر عن عمر يناهز 70 عاما.

في الـ 25 من شهر نوفمبر توفي  الممثل و المخرج حميد رماس بشرشال عن عمر ناهز 67 عاما وذلك بعد بضعة أسابيع فقط على رحيل الممثل حاج مكي بن سعيد العضو المؤسس لمهرجان مسرح الهواة عن عمر ناهز ال 82 عاما .  

وفي 3 من شهر أفريل فقدت جمعية "أضواء" نائب رئيسها الممثل بن يوسف حطاب الذي توفي عن عمر ناهز الـ 86 سنة  لتفقد الشاشة الصغيرة بعد ذلك في 2 نوفمبر الفكاهي والممثل أحمد بن بوزيد المعروف في الوسط الفني ب"الشيخ عطا الله" الذي توفي في حادث مأساوي عن عمر ناهز 46 عاما.

كما فقد عالم الفنون التشكيلية الفنان التشكيلي الشهير نور الدين بوعامر يوم 5 جوان في عنابة ليلتحق به بعد ذلك في 27 أكتوبر الخطاط عبد الله حمدي عن عمر ناهز ال64 عاما ليختم بذلك قائمة الفنانين الطويلة الذين رحلوا خلال سنة 2016.

 

من نفس القسم الثقافي