الثقافي

الدوحة للأفلام تمول 32 فيلماً للمواهب من 27 دولة

من بينها أعمال جزائرية

اختارت مؤسسة الدوحة للأفلام 32 فيلماً من 27 بلداً للحصول على التمويل، وذلك في إطار دعمها للمواهب الواعدة والتشجيع على التفاعل الإبداعي بين صناع الأفلام، ووفقاً لصحيفة "الشرق"، قالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي للمؤسسة: "إن تشجيع ودعم المواهب الواعدة من جميع أنحاء العالم يعتبر من الالتزامات الرئيسية في تعزيز الجيل القادم من صناع الأفلام".

وأضافت أنه "من خلال توفير منصة للأصوات السينمائية الجديدة، نسعى أيضاً إلى بناء ثقافة سرد قصص عالمية المفهوم، وتقديم أفلام تلقى تجاوباً مع مختلف الثقافات".

وتابعت الرميحي: "نود أن نمكّن المواهب الجديدة من خلال مساعدتهم على تخطي التحديات التي تواجههم في تحقيق تطلعاتهم الإبداعية، وتشجيع المحتوى القوي"، مضيفة أن "تنوع الطلبات لمِنح هذا العام كانت استثنائية للغاية، واخترنا 32 مشروعاً؛ لقوتها في ملامسة عاطفة الجمهور".

وتتنوع هذه الأفلام بين القصيرة والوثائقية والتجريبية وأفلام المقالات والأفلام الطويلة.

بالإضافة إلى الأفلام التي يصنعها مخرجون قطريون، يغطي برنامج منح الخريف مشاريع من مرحلة التطوير إلى ما بعد الإنتاج من عدد من الدول؛ بينها: الجزائر، والأرجنتين، ومصر، وفرنسا، وألمانيا، والعراق، والأردن، ولبنان، والمغرب، وتونس وغيرها..

ومن الأفلام الروائية الطويلة والتجريبية التي حصلت على هذه المنح: فيلم "آكاشا" (السودان، جنوب أفريقيا، قطر).. و"الحسناء والكلاب" (تونس، فرنسا، السويد، لبنان، قطر)، و"القفا" (الدومنيكان، الأرجنتين، ألمانيا، قطر)، "خريف داوود" (العراق، هولندا، فرنسا، لبنان، قطر)، و"ذاكرة آيفون" (قطر)، و"فندق الذاكرة" (ألمانيا، فرنسا، قطر)، و"بهتان بالألوان" (مصر، قطر)، ومسك" (الإمارات، قطر).. وغيرها.

أما قائمة الأفلام القصيرة، فتتضمن الأفلام التالية: "غيوم" (عمان، قطر)، و"تشويش" (لبنان، ألمانيا، إسبانيا، قطر)، و"كنت أراقبك" (قطر) من إخراج روضة آل ثاني.

وذهبت منحة ما بعد الإنتاج لفيلم "كشته" (قطر) للمخرجة الجوهرة آل ثاني الفائز بجائزة "أفضل فيلم روائي" في قسم "صنع في قطر" بمهرجان أجيال السينمائي الأخير.

وبلغ إجمالي الأفلام التي دعمتها مؤسسة الدوحة للأفلام حتى الآن 310 أفلام من 51 بلداً، 264 منها من العالم العربي.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي