الثقافي

بودكاست آرابيا مشروع إعلامي لدعم إنتاجات اليوتيوبرز الشباب في الجزائر

يستهدف الأعمال القائمة على الشبكة ويركز على صناعة وتسويق المحتوى الرقمي

يعتبر مشروع "بودكاست آرابيا" هو مشروع إعلامي شبابي يستهدف الأعمال القائمة على الشبكة، ويركز على صناعة وتسويق المحتوى الرقمي وبالأخص الفيديو، كما يهتم بدعم المواهب الجديدة عن طريق مساعدتها إعلاميا، وتنظيم فعاليات تتناسب والشباب المبدع.

بدأنا -يقول مدير المشروع الإعلامي يوسف بعلوج-العمل على المشروع في ماي 2014 وأطلقناه في ديسمبر 2015، وخلال سنة واحدة تمكنا من لفت اهتمام الجمهور والإعلام على حد سواء، فقد ساهمت 16 جريدة وطنية، و8 قنوات تلفزيونية محلية وعالمية، وعدد من محطات الراديو في متابعة نشاطاتنا وفعالياتنا التي نظمناها على مدار السنة.

واستعرض المتحدث في تصريح صحفي أبرز الإنجازات التي قام بها المشروع في سنة 2016، حيث قدموا مشروع أسبوع يوتيوب المرأة العربية: الذي تم تنظيمه خلال شهر مارس بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، وشاركت فيه 7 ناشطات من 3 دول عربية هي الجزائر، تونس والأردن، وقد تناولت المترشحات من خلال المواضيع التي اختارها لهن فريق بودكاست آرابيا مواضيع تتعلق بالمرأة بغرض التوعوية مثل "الأكل الصحي" "الثقة في النفس" "أهمية القراءة في تحقيق مستقبل أفضل للمرأة"، "النساء الفائزات بجائزة نوبل" وغيرها من المواضيع، أين قامت المشاركات بتصوير فيديوهاتهن بينما تكفل فريق بودكاست آرابيا بعمليات الإدارة الفنية والمونتاج والإخراج، وفي ختام الفعالية تم دعوة المشاركات إلى ورشة تدريبية حول "تحسين الإنتاج"، كما تم تكريم المشاركات في حفل مصغر، هذا وقد الفيديوهات عبر قناة بودكاست آرابيا الرسمية على يوتيوب أكثر من 40 ألف مشاهدة خلال عام 2016.

كما تم تنظيم أيضا مسابقة اليوتيوبرز وهي مسابقة تهدف لدعم صناع المحتوى المرئي والذين لا يمكلون شعبية كبيرة، حيث نقدم لهم فرصة لصناعة فيديو حول موضوع نحدده سلفا يقول يوسف، ثم يجري التصويت عبر منصات بودكاست آرابيا. يتحصل الفائز على جائزة مالية، إضافة إلى تغطية إعلامية موسعة عبر الجرائد والقنوات التلفزيونية.

هذا وقد تم تنظيم خلال ذات السنة 6 دورات في موضوعات مختلفة، شارك فيها 193 شابا، تأهل منهم 60 يوتيوبر شاب من 5 دول عربية هي الجزائر، تونس، المغرب، العراق ومصر. وحققت الفيديوهات مجتمعة أكثر من 200 ألف مشاهدة عبر قناة بودكاست آرابيا على يوتيوب في عام 2016.

ولم يتوقف نشاط هؤلاء عند الأعمال القائمة على الشبكة والتركيز على صناعة وتسويق المحتوى الرقمي حيث عقدت بودكاست آرابيا خلال عام 2016 شراكة مهمة قال المتحدث بأنهم كفريق عمل يفخرون بها أبرزها تلك التي تم عقدها مع وزارة الثقافة عن طريق الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي، وهذا من أجل التصميم الكامل والمشاركة في إنتاج أول مسابقة شعرية عن طريق الفيديو كليب في العالم العربي "قصيدة Clip"، والتي أطلقت رسميا يوم 1 نوفمبر في ندوة صحفية، وتلقت لحد الآن عشرات الترشيحات من 17 ولاية جزائرية.

حيث ستستمر المسابقة على مدار 6 أشهر إلى غاية 16 أفريل 2017، حيث سيتم إعلان الفائز وتسليمه جائزة مالية قدرها 50 مليون سنتيم إضافة إلى إنتاج فيديو كليب محترف.

كما عقد مشروع بودكاست آرابيا شراكة إعلامية مع الفضاء الجديد "موعد مع المسرح" التابع لوزارة الثقافة، والذي يرعاه "الديوان الوطني لحقوق المؤلف" ويحتضنه "المسرح الوطني الجزائري"، والفضاء أطلق بتاريخ 28 نوفمبر 2016، ودور بودكاست آرابيا سيكون تسويقه إعلاميا، وإدارة منصاته الالكترونية بما يشمل الموقع الإلكتروني وصفحات الشبكات الاجتماعية.

وعن التحديات التي سيقبل عليها هؤلاء في المرحلة القادمة قال مدير المشروع" نتطلع في بودكاست آرابيا إلى تقديم خدمة راقية، ونسعى دوما إلى تقديم الأحسن من خلال الاستماع الدائم لمتطلبات الأطراف التي نتعاون معها، ونتمنى أن نقدم خدمة أفضل في عام 2017".

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي