الثقافي

500 مشارك من البلدان العربية في مهرجان المسرح العربي التاسع

ينظم بين 10 إلى 19 جانفي القادم

يحضر الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي التي تنظم من 10 إلى 19 جانفي 2017 بوهران ومستغانم حوالي 500 مشارك من مختلف البلدان العربية بين فنانين وأكاديميين ومختصين، حسبما أعلنته بالجزائر اللجنة التحضيرية للمهرجان.

وقال المنسق العام للجنة لخضر بن تركي -وهو أيضا المدير العام للديوان الوطني للثقافة والإعلام الجهة المشاركة في تنظيم المهرجان إلى جانب الهيئة العربية للمسرح- أن الدورة التاسعة ستشهد حضور "حوالي 500 مشارك" من مختلف البلدان العربية بالإضافة إلى برمجة عروض للمسرحيات المشاركة بعدد من المدن الغربية الأخرى على غرار غليزان وتلمسان وسيدي بلعباس وعين تيموشنت.

وستتميز الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي -التي تفتتح بوهران وتختتم بمستغانم- ببرمجة العديد من الورشات التكوينية حول مهارات التمثيل والكتابة المسرحية ومفاهيم الإخراج وغيرها سينشطها مؤطرون من عدة بلدان عربية.

كما ستقام ندوات فكرية بكل من وهران ومستغانم حول مواضيع كالتأليف والنقد المسرحيين وكذا المسارح الجهوية الجزائرية بالإضافة إلى تكريمات ستخصص لرجلي المسرح الجزائريين الراحلين عزالدين مجوبي وعبد القادر علولة وكذا فرقة جبهة التحرير الوطني.

وبرمج المنظمون أيضا ملتقى حول المسرح الجامعي بمدينة مستغانم سيعرف تنافس مسرحيات من مختلف مناطق الجزائر، وذكر بن تركي بأن الدورة التاسعة للمهرجان ستحمل اسم الممثل والمخرج المسرحي عزالدين مجوبي الذي اغتاله الإرهاب في 1995.

وفي رده على سؤال حول ميزانية التظاهرة لم يفصح بن تركي عن قيمتها إلا أنه اعتبر أن "الجزء الأكبر منها سيكون على عاتق الهيئة العربية للمسرح" في حين ستكون اهتمامات الديوان بالجوانب التقنية والفنية والإعلامية، وكانت الهيئة العربية للمسرح -ومقرها الشارقة (الإمارات)- قد أعلنت مؤخرا عن تنافس ثماني مسرحيات عربية بالمهرجان على جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي 2016 بينها العمل الجزائري "الثلث الخالي" للمسرح الجهوي للعلمة.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي