الثقافي

عرض التحفة الأثرية "النجمة الساطعة" في 2017 بمتحف تبسة

بعد إخفائها لمدة 27 عاما

سيتم عرض المنحوتة الأثرية "النجمة الساطعة" للنحات الفرنسي فيليكس موريس شاربونتي (1858-1924) بالمتحف العمومي الوطني بتبسة بعد ما كانت مخبأة منذ العام 1990 حسب ما علم من إدارة المتحف.

وأضاف ذات المصدر بأن هذه المنحوتة النادرة سيتم عرضها للجمهور بعد تنظيفها ومعاينتها من طرف خبراء وتخصيص مكان لعرضها بالمتحف ما سيمكن زوار المتحف من الاطلاع عليها.

وتعتبر منحوتة "النجمة الساطعة" تحفة نادرة للنحات الفرنسي شاربونتي الذي قام بنحت اثنتين منها فقط الأولى بساحة تيفاست بتبسة سنة 1897 وشبيهتها الثانية أو نسختها الثانية بالعاصمة الدانماركية كوبنهاغن.

و استعمل الفنان الرخام الأبيض في صناعة  هاتين لمنحوتتين وتحمل هذه التحفة الأثرية مواصفات امرأة منحوتة بدقة عالية بطول مترين و وزن يفوق 13 قنطارا وتحمل بقاعدتها اسم النحات وتوقيعه بالإضافة إلى تاريخ نحت هذه التحفة حسب ما أوضحه عز الدين لطفي مدير إدارة المتاحف والمواقع الأثرية بالولاية.

وأضاف المتحدث بأن إدارة المتاحف وبعد محاولة قطع هذه المنحوتة إلى نصفين وسرقتها العام 1990 قامت الإدارة بإخفائها داخل مرآب بالموقع الأثري "المسرح المدرج" موضحا بأن هذه التحفة بقيت محافظة على كامل مواصفاتها بعد خفضها وإخفائها. وقد قامت إدارة المتاحف والمواقع الأثرية أمس الثلاثاء تحت إشراف المفتش العام للولاية وبحضور مختصين ومدير الثقافة ومديرة المتحف العمومي الوطني بتبسة وكذا ممثلين عن السلطات الأمنية والمحلية بنقل هذه التحفة من الموقع الأثري "المسرح المدرج" نحو المتحف العمومي الوطني بتبسة الذي يقع بمحاذاة طريق عنابة بجانب مقر الإذاعة الجزائرية من تبسة حسب ما لوحظ. للإشارة فقد تداولت بعض الجرائد و وسائل الإعلام بعض الأخبار عن سرقة هذه المنحوتة وتهريبها بعد ظهور التحفة الثانية أو نسختها الثانية بالعاصمة الدنماركية.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي