الثقافي

تكريم فيلمي "كفاح القلب" و"أيثران نالميلود" في ختام مهرجان الفيلم الأمازيغي

تألق السينما الميزابية

فاز فيلم " كفاح القلب" للمخرج محمد رحال خلال الطبعة 15 للمهرجان الثقافي السنوي للفيلم الأمازيغي بجوائز "الزيتونة الذهبية" المخصصة لأحسن فيلم طويل و أحسن أداء نسوي و ذكوري، والذي اختتمت فعالياته أمس أول بمدينة تيزي وزو، و جرى حفل اختتام هذه الطبعة 15 بدار الثقافة مولود معمري بحضور وزير الشباب و الرياضة الهادي ولد علي.

و قد تم إسداء جائزة أحسن أداء نسوي وذكوري إلى كل من فاطمة جاييت في دور سارة و سليم ميلودي في دور وسيم  في الفيلم المذكور، و قد عبر المخرج محمد رحال عن فرحته لرؤية فنانيه يتألقون، وتدور قصة الفيلم أساسا حول صراع الأجيال و بعض الظواهر التي يعاني المجتمع الجزائري منها كالإدمان على المخدرات و الانتحار و الهجرة.

و في فئة الأفلام القصيرة تم منح جائزة "الزيتونة الذهبية" للفيلم " أعدك " لمحمد يرقي و الذي "  نال إعجاب لجنة التحكيم بفضل خصائصه التقنية و الفنية" حسب رئيس لجنة التحكيم في هذه الفئة عبد الكريم تازاروت و الذي عبر عن أمله في رؤية هذا  المنتج الشاب " يمر إلى الفيلم الطويل".

و قد قامت نفس اللجنة بإسداء جائزة " الزيتونة الذهبية" المخصصة لأحسن فيلم بالصور المتحركة ل " اينيزرا مزال أنزار" من إخراج كريم بلعابد. فهو انتاج وصف ب " الجوهرة الصغيرة" و الذي تميز بين الأفلام الأخرى المتنافسة بجانبه المرئي و الفكاهي و الحوار "الممتاز" حسب تازاروت.

و فيما يخص الفيلم الوثائقي شرف المخرج مصطفى بوكساني السينما الميزابية بنيله جائزة " الزيتونة الذهبية" على فيلمه " أيثران نال ميلود" المخصص للاحتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف في منطقة القرارة (غرداية).

و بين هذا الفيلم الوثائقي بان السينما الميزابية ليست أقل اهمية من الانتاجات السينمائية الأخرى الامازيغية سواء من حيث الموضوع او الإلمام بالتقنيات الإنتاجية.

و قامت أيضا نفس اللجنة بإسداء جائزتين تشجيعيتين للمنتجين مالك عميروش على فيلمه 'نا جوهر أمحيس : امرأة مميزة" و عميروش حاجمي على فيلمه 'كاني كان' الذي خص بورتري للفنان أعمر عمراني.

و أشار رئيس لجنة التحكيم لهذا الفئة سليم عقار إلى ان المنتجين الشباب لهذا النوع السينيمائي  يجدون صعوبة في التفريق بين فيلم وثائقي من الفن السابع و الروبوتاج الموجه للتلفزيون.

و فيما يتعلق بمسابقة أحسن سيناريو و التي تم إطلاقها في إطار هذا المهرجان نالت الفنانة الكوميدية 'بوعلام جميلة' الجائزة على نصها " الجرح أورانحلو".

و قد تم إسدال الستار على الطبعة 15 للمهرجان الثقافي الوطني السنوي للفيلم الامازيغي و التي احتضنته على مدار خمسة أيام ولاية تيزي وزو بحضور وزير الشباب و الرياضة ولد علي الهادي، و في كلمة ألقاها  خلال حفل الاختتام بدار الثقافة مولود معمري قال الوزير ان هذا المهرجان " قد ساهم في تثمين الهوية الوطنية من خلال ترقية المكون الامازيغي" و ان هذه التظاهرة الثقافية المكرسة للفن السابع ما فتئت تتطور من حيث جودة الانتاجات المتسابقة".

و تميز حفل الاختتام بحضور الفنانة النشيطة 'آمال زان' التي استقطبت اهتمام الحضور بصوتها القوي .

و قدم رؤساء لجان التحكيم الثلاثة الذين قاموا بتسليم جوائز "الزيتونة الذهبية" توصيات لتحسين الأفلام و منها مضاعفة نوادي السينما بولاية تيزي وزو و إنشاء قسم عالمي بالنسبة للفيلم الوثائقي بغرض التبادل الفني و السينمائي بين المنتجين السينمائيين و تشجيع التكوين من أجل التحكم في الحوار و التركيب و ضمان بروز منتوج جيد.

و للإشارة تميزت هذه الطبعة 15 للمهرجان المذكور بتنافس 25 فيلما من بينهم 9 أفلام وثائقية  و 8 أفلام قصيرة و 5 أفلام طويلة و 3 أفلام صور متحركة.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي