الثقافي

ملتقى دولي حول الأعمال الفنية للفنان لونيس آيت منقلات

من تنظيم مخبر تعليم اللغة الأمازيغية بجامعة مولود معمري بتيزي وزو

ستشكل أعمال الشاعر و المغني القبائلي لونيس آيت منقلات موضوع ملتقى دولي سينظمه مخبر تعليم اللغة الأمازيغية لكلية الآداب و اللغات بجامعة مولود معمري بتيزي وزو في شهر مارس المقبل حسبما علم من المنظمين.

و سيحمل هذا الملتقى الذي سيجري في 6 مارس 2017 تحت شعار "لونيس آيت منقلات: مشوار 50 سنة العمل اللغوي و الأدبي و الثقافي" حسبما أوضحته عميدة الكلية عيني بطوش.

و أضافت بطوش "سننظم ملتقى دولي بمناسبة 50 سنة من المشوار الفني لأحد أعمدة الأغنية القبائلية الذي بدأ مشواره سنة 1967 . نريد تكريمه لمساهمته الفنية و الفكرية الكبيرة من خلال إعطاء بعد دولي لهذه الأعمال التي أصبحت مرجعا و مصدر الهام للعديد من الباحثين الجامعيين و الطلبة".

و بالنسبة لرئيس قسم اللغة و الأدب الأمازيغي رمضان بوخروف فان أعمال آيت منقلات المقدرة بأكثر من 200 أغنية شكلت موضوع بحث و دراسة في العديد من الدول خصوصا أوروبا و من هنا تأتي الإرادة للاستفادة من جميع أعماله. و فرض ابن قرية اغيل بوعماس الواقعة في مرتفعات جبال جرجرة و الذي يفضل محبيه مناداته ب"اموسناو" أو "الفيلسوف"  نفسه مع مرور السنين و أصبح أيقونة الأغنية القبائلية حيث كانت مواضيع أغانيه تتماشى دائما مع تطور المجتمع، و قال ذات المتحدث " فكرنا في تخصيص ملتقى دولي له بمناسبة 50 سنة من المشوار الفني وسنعطي بعدا لأعماله الفنية".

و ستنقسم أشغال الملتقى على ستة محاور وهي النقد الأدبي لأعمال آيت منقلات  مقياس و السميولوجيا الشعرية  الأنثروبولوجيا الثقافية و التراثية  دراسة اللغة  تحليل النصوص  تكييف النصوص الشعرية  و تحليل الأسلوب  حسبما جاء في تقديم الملتقى.

و أشار السيد بوخروف إلى أن آخر اجل لإيداع مواضيع المداخلات لدى اللجنة العلمية حدد يوم 31 ديسمبر الجاري مؤكدا أن الدعوة لإلقاء مداخلات لقيت استجابة كبيرة من طرف الجامعيين.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي