الثقافي

تعزيز الاستثمار الخاص في السينما بالجزائر

اللقاءات السينماتوغرافية لحاسي مسعود

أكد المنسق العام للقاءات السينماتوغرافية الأولى لحاسي مسعود (18-22 ديسمبر) أن هذه التظاهرة الثقافية مبادرة "رائدة" بجنوب البلاد ستساهم في تعزيز الاستثمار الخاص في مجال السينما بالجزائر، وأوضح حسان بن زراري خلال حفل افتتاح هذا الحدث الثقافي أن هذا "المولود الجديد" الذي تحتضنه عاصمة الصناعة البترولية سيكون بمثابة محرك’’ حقيقي’’ لتشجيع وتحفيز القطاع الخاص بالجزائر للاستثمار في مجال الصناعة السينماتوغرافية.

وأشار من جهته المخرج الجزائري أحمد راشدي إلى أن ترشح عشرة (10) أفلام عربية لجائزة الأوسكار 2017 في صنف "أفضل فيلم أجنبي" يعد "تميزا" بالنسبة للسينما العربية مضيفا أن الإنتاج المشترك يعد ذا أهمية كبيرة في تعزيز صناعة السينما بالعالم العربي كوسيلة للتعبير عن واقعه و اهتماماته و كذا معاناته.

وكان حفل افتتاح هذا الموعد السينمائي قد جرى سهرة الأحد بقاعدة 5 يوليو 1962 بالمؤسسة الوطنية للأشغال البترولية الكبرى بحضور وزير الثقافة عز الدين ميهوبي وعديد الوجوه السينمائية الجزائرية و العربية على غرار شافية بوذراع و عبد النور شلوش و باديس فوضالة و نوال زعتر و بهية راشدي (الجزائر) وخالد أبو النجا و طارق عبد العزيز (مصر) و سوزان نجم الدين (سوريا) و أناهيد فياض ( الأردن) و لطفي العبدلي ( تونس).

وعرفت السهرة الافتتاحية لهذه اللقاءات السينماتوغرافية الأولى التي كانت كذلك مناسبة لعرض الفيلم التونسي القصير " القصرة " لمخرجه جميل النجار توزيع جوائز رمزية على شرف الفنانين المشاركين.

وسيتم عرض العشر (10) أفلام عربية المرشحة لجائزة الأوسكار 2017 في صنف " أفضل فيلم أجنبي" خلال فعاليات اللقاءات السينماتوغرافية الأولى لحاسي مسعود حسب المنظمين.

ويتعلق الأمر بالفيلم الجزائري " البئر" لمخرجه لطفي بوشوشي و"الكلاسيكو" للمخرج العراقي مصطفى هالكوت و فيلم "اشتباك" للمخرج المصري محمد دياب و "3000 ليلة" للمخرجة الفلسطينية مي مصري و كذا فيلم "كتير كبير" للبناني ميرجان شعيا و "بركة تقابل بركة" للمخرج السعودي محمود صباغ.

كما سيتم بالإضافة إلى عرض تلك الأفلام عرض أخرى جزائرية معروفة من بينها فيلم "زبانة" للمخرج سعيد ولد خليفة و " لطفي" لأحمد راشدي و "الخارجون عن القانون" لرشيد بوشارب و كذا فيلم "ما وراء المرآة" للمخرجة نادية لعبيدي و"حراقة بلوز" لموسى حداد و "دورية نحو الشرق" لعمار العسكري بالإضافة إلى الشريط الوثائقي " الجزائر من السماء" للمخرجين يان أرتوس بيرتران و يزيد تيزي.

و ستكون عروض الأفلام متبوعة مباشرة بنقاشات مفتوحة بين الجمهور و المختصين في عالم السينما من منتجين و مخرجين فضلا عن فتح ثلاث ورشات تكوينية حول تحليل الأفلام و الصورة و الأنفوغرافيا موجهة لعشاق الفن السابع و المخرجين الهواة.

و سيتم ضمن هذه الفعاليات التي تنظم من قبل الجمعية الفنية السينمائية "أضواء" بالتنسيق مع عديد الشركاء من بينهم رجال أعمال محليين و شركات خاصة و بالتعاون مع السلطات المحلية تقديم عروض سينمائية من طرف المركز الوطني للسينما و السمعي البصري بكل من حاسي مسعود و ورقلة و تقرت و الزاوية العابدية و تبسبست.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي