الثقافي

الموافقة على تمويل مشروع المخطط الدائم لحفظ واستصلاح القطاع المحفوظ للمدينة القديمة بتنس

وعد المسؤول الأول عن قطاع الثقافة بتمويل المخطط

وافق وزير الثقافة عزالدين ميهوبي أمس أول خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته إلى ولاية الشلف على تمويل المخطط الدائم لحفظ واستصلاح القطاع المحفوظ للمدينة القديمة بتنس.

و وعد المسؤول الأول عن قطاع الثقافة بتمويل المخطط الدائم لحفظ واستصلاح القطاع المحفوظ نظرا للقيمة التاريخية التي تمثلها مختلف المعالم الموجودة بمدينة تنس القديمة.

و أكد على أهمية الحفاظ على المعالم التاريخية التي تبرز حضارة المدينة وتحفظ موروثها الثقافي مؤكدا عزم مصالحه على تشجيع المبادرات الساعية لهذه الأهداف.

و تحتوي مدينة تنس القديمة على عديد المعالم التاريخية التي تعود للحضارة الإسلامية و هي تعاني اليوم من بعض التصدعات و إتلاف بعض الأجزاء منها على غرار مساجد سيدي معيزة  لالة عزيزة  سيدي بلعباس بالإضافة باب البحر و الرحبات والجدران المحيطة بالمدينة.

من جهة أخرى دعا الوزير إلى الاهتمام بالثقافة المتحفية حيث كشف عن توقيع اتفاق بين المركز الوطني للبحث الأثري مع معاهد التاريخ والآثار من أجل إرسال أكبر عدد من الباحثين لتشجيع عمليات البحث والتنقيب والحفريات في إطار الإستراتيجية التي تتبناها وزارة الثقافة لإثراء المتاحف وتثمينها.

و كان وزير الثقافة خلال زيارته للولاية قد زار عدة مشاريع من شأنها إعطاء دفع جديد للثقافة المحلية مثل مشروع تجديد قاعة السينما ومشروع إنجاز معهد الموسيقى بتنس بالإضافة إلى المتحف العمومي الوطني عبد المجيد مزيان.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي