الثقافي

مشاركة 8 دول في المهرجان الدولي للموسيقى الأندلسية والموسيقى العريقة

في دورته الـ 11

ستشارك نحو 20 مجموعة موسيقية تمثل 8 دول في المهرجان الدولي الـ 11 للموسيقى الاندلسية و الموسيقى العريقة المقرر من 20 إلى 25 ديسمبر بأوبرا الجزائر بوعلام بسايح  حسب منظميه، وتشارك نحو عشرة اجواق جزائرية للموسيقى الاندلسية في هذه الطبعة لاسيما امال ابراهيم جلول و مجموعة "امدياز" و فرقة "عنادل الجزائر" و المجموعة الجهوية للجزائر العاصمة و المجموعة الوطنية للموسيقى الاندلسية.

وستحيي السهرة الافتتاحية للمهرجان المطربة الاندلسية مريم بن علال التي ستتقاسم المنصة مع مجموعة امدياز و فرقة "كسل بكتجير" من تركيا، وستتميز هذه الطبعة بالتبادلات الموسيقية لاسيما عروض للمجموعة الجزائرية اليابانية و مجموعة "الضفتان" (انجلترا و ايطاليا و الجزائر) و كذا المجموعة الوطنية للموسيقى الاندلسية التي تضم ثلاثة مدارس اندلسية جزائرية. 

وسيمثل الموسيقى الاندلسية التونسية عبد الله الذوادي و فرقته بينما سيمثل المدرسة المغربية المطرب عبد الرحيم عبد المومن، وإلى جانب التراث الموسيقي الكلاسيكي المغاربي  سيتم تنظيم عرض للموسيقى العريقة العراقية من احياء مجموعة عمر زياد.

وتشارك اذربيجان و فرنسا في المهرجان على التوالي ب"مجموعة يوتا" و الفرقة "اوتر موزور" و كذا المجموعة الاقليمية للجزائر العاصمة التي ستقدم فرقتها الشابة عرضا خلال حفل الاختتام.

وبالموازاة، برمج المنظمون ملتقى دولي حول "القانون" هذه الالة الوترية المنتشرة في الشرق الاوسط و اسيا الصغرى.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي